رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحف تبرز افتتاح الرئيس السيسي لمشروعات إسكان بمدينة بدر

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي - صورة أرشيفية

تصدر افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددا من مشروعات الإسكان بمدينة بدر، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الأحد.

وفي (الأهرام) وتحت عنوان (الدولة المصرية تتحرك في سياق تصور متكامل) استعرضت الصحيفة تصريحات الرئيس السيسي خلال افتتاحه عددا من مشروعات الإسكان بمدينة بدر، والتي أكد خلالها أن الدولة المصرية تتحرك في سياق تصور متكامل، مشيرا إلى أن العشوائيات هي ترجمة للنمو السكاني الذي تترتب عليه ممارسات وسلوكيات سيئة، كادت تؤدي إلى تدمير الدولة فى 2011.

ونوه الرئيس إلى أهمية الربط بين النمو السكاني والقضايا التي واجهت المجتمع على مدى 100 سنة مضت، موضحا أن الدولة يجب أن تكون لديها موارد تلبى مطالب مواطنيها، وإلا سيبدأ المواطنون بالتصرف دون تخطيط، مما ستترتب عليه تحديات كبيرة لاستمرار الدولة، وسينمو المجتمع بشكل غير مخطط وغير إنساني.

وأوضح الرئيس أن رغيف العيش عندما زاد من قرشين لخمسة قروش كان يكلف 18 قرشا، وحاليا يكلف 65 قرشا، في حين كان الحد الأدنى للرواتب قبل 2011 أقل من 400 جنيه، وحاليا 2400 جنيه، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار تجابهه الدولة بتحسين أحوال المواطنين، ومؤكدا أن حجم النمو السكاني أكبر من طاقة الإنفاق، وبالتالي قيمة الجنيه حاليا ليست كقيمة الجنيه منذ 100 سنة مضت.

وتحت عنوان (الثلاثاء.. نتيجة الثانوية وتحديد مجاميع كليات القمة) ذكرت صحيفة (الأخبار) أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت اعتماد نتيجة الثانوية العامة، بعد غد الثلاثاء.

وأردف الوزارة أنه سيتم عمل بث مباشر لمؤتمر إعلان الأوائل ومؤشرات النجاح، مضيفة أن وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي سيتواجدان لتقديم نتائج الثانوية والمؤشرات الأولية للتنسيق، والتي أعلنت وزارة التربية والتعليم سابقا تراجع شرائح المجموع المرتفعة، خاصة بين 90 إلى 100%، مما يؤكد انخفاض الحد الأدنى لكليات القمة.

وفي الشأن المحلي أيضا، وتحت عنوان (خدمات الصحة الإنجابية بالمجان في 10 محافظات) أوضحت صحيفة (الجمهورية) أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أعلنت إطلاق حملة تنشيطية لتقديم خدمات ووسائل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمجان في 10 محافظات على مستوى الجمهورية تحت شعار "حقك تنظمي"، اعتبارا من اليوم وحتى 26 أغسطس الجاري، ضمن الحملات الدورية التي تنظمها الوزارة في إطار الاهتمام بصحة وتنمية الأسرة وتحقيق رؤية مصر 2030.

وقال الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة: إن المحافظات التي تشملها الحملة هي (القليوبية، الدقهلية، الإسكندرية، دمياط، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، قنا، والأقصر)، لافتًا إلى توفير كافة الوسائل الآمنة والفعالة لتنظيم الأسرة بجميع الإدارات الصحية ضمن الحملة، بالإضافة إلى تقديم خدمات المشورة لرفع الوعى الصحي عن خدمات ووسائل تنظيم الأسرة ومردودها على صحة الأم و الطفل.

وأضاف مجاهد أنه سيتم تنفيذ الحملة على مرحلتين، الأولى من يوم 15 إلى يوم 19 من الشهر الحالي، والمرحلة الثانية تنطلق في الفترة من يوم 22 وحتى يوم 26 من نفس الشهر، مؤكدًا تقديم خدمات ووسائل تنظيم الأسرة من خلال فريق طبي متخصص، وصرف وسائل تنظيم الأسرة بالمجان عن طريق الوحدات الثابتة والمتنقلة والمراكز الحضرية والمستشفيات العامة والمركزية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة.

واقتصاديا، ذكرت صحيفة (الشروق) تحت عنوان (مصدر بـ "التموين": اتجاه لمد الأوكازيون الصيفي حتى أكتوبر القادم) أن هناك اتجاها داخل وزارة التموين لمد فترة الأوكازيون الصيفي لمدة شهر آخر، لينتهي في بداية أكتوبر بدلا من 2 سبتمبر المقبل، لإتاحة فرصة أكبر للمواطنين والتجار في تنشيط حركة التجارة وزيادة معدلات البيع والشراء.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول بالوزارة إن هناك ارتفاعا في عدد المحال المشاركة بالأوكازيون الصيفي، حيث بلغ عدد المحال إلى ما يقارب 3 آلاف محل تجاري حتى الآن في عدد كبير من المحافظات أبرزها القاهرة والجيزة والإسكندرية والغربية وسوهاج والمنيا والدقهلية، منوها بأن نسبة الخصومات تصل إلى 60% بمحال الملابس.

وتحت عنوان (ختام المؤتمر الدولي الخامس لبحوث وابتكارات الطلبة بـ "الفنية العسكرية") ذكرت صحيفة (المصري اليوم) أن الكلية الفنية العسكرية نظمت يوما علميا للأنشطة العلمية المختلفة، والذي شمل إعلان نتيجة مسابقة الكلية الفنية العسكرية الدولية الخامسة للابتكار في الأنظمة غير المأهولة (جائزة الفريق إبراهيم سليم)، وإعلان نتيجة المسابقة الدولية الأولى للأقمار الصناعية، وإعلان نتيجة المؤتمر الدولى الخامس للطلبة بمرحلة البكالوريوس.

وأورد، الصحيفة أن فعاليات اليوم العلمي بدأت بكلمة مدير الكلية الفنية العسكرية، التي نقل خلالها تحية وتقدير الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة للمشاركين في فعاليات اليوم العلمي من مختلف الجهات.

وأشار مدير الكلية الفنية العسكرية إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم كافة الأنشطة العلمية المختلفة من مسابقات ومشاريع وابتكارات تنمى روح العمل الجماعي للطلبة، مؤكدا أن الابتكار والتفكير المنهجى يخلقان الإبداع لدى الطالب ويساعداه في إيجاد حلول غير نمطية للمشاكل الهندسية التي يواجهها.
 

عاجل