رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«هخليكم تمشوا تتكعبلوا في الشقق».. نص كلمة الرئيس في حفل إفطار الأسرة المصرية

نشر
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

فتح الرئيس عبدالفتاح السيسي قلبه، في حديث ودي مع ممثلي الأسرة المصرية، خلال فعالية حفل الإفطار، عقب افتتاح عدد من المشروعات السكنية المتنوعة بمدينة بدر، اليوم السبت، معربا عن سعادته بلقائه بهم، لافتا إلى أنه يرغب في أن يستمع لهم ويتقبل أي نقد أو آراء. 

الرئيس السيسي لـ حضور احتفالية الأسرة المصرية: «بتكلم معاكم حسب الأمانة اللي بتقتضي عليا»

 وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة إلى الحضور في فعالية الأسرة المصرية، المذاعة على قناة “إكسترا نيوز”، قائلا: "سعيد أن التقي بكم وأتشرف أن أتحدث إليكم وأوجه لكم التحية والاحترام"، مضيفا: "من خلالكم أوجه التحية لشعب مصر".

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمته: "الحقيقة أنا عاوز أسمع منكم، ومستعد أسمع منكم أي حاجة تقولوها وأي نقد توجهوه، وأي سؤال تسألوه، وهكون معاكم صريح"، متابعا: "بتكلم معاكم حسب الأمانة اللي بتقتضي عليا، ودي طبيعة أتمنى من ربنا استمر فيها".

وواصل: "ما تحقق خلال السنين اللي فاتت كمقدمة.. المفروض إن حالنا ميبقاش كده، كان المفروض نكون في منطقة تانية خالص حتى الآن".

وتابع: "ولما دايما بقول للناس من فضلكم شوفوا الآخرين ما أقصدش غير إني أدلل على فضل ربنا وبقول للناس كل اللي إنتوا فيه ده فضل ربنا علينا".

واستطرد: "بفضل الله سبحانه وتعالى يا مصريين في ألف خطوة محتاجين نتحرك فيها والخطوات لا تنتهي.. الدول في حراك مستمر.. وإذا كان حد متصور إننا في فترة معينة وهنقف لأ الأمور دايما في حراك مستمر".

الرئيس السيسي: "اللي إحنا فيه كرم من ربنا.. واللي حققناه كان بفضل المصريين"

وكرم الرئيس السيسي، مجموعة من النماذج المشاركة في مشروعات الإسكان، وذلك ضمن حفل إفطار الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الأسرة المصرية.

وأشار "السيسي"، إلى أنه يتحدث حسب الأمانة التي تقتضي عليه التحدث بها مع الناس، مضيفا أن الوضع الذي كان موجودا في مصر على مدار السنوات الماضية "كان يدل على أن وضعنا يكون في حتة تانية خالص، وهذا دليل فضل ربنا علينا"، مضيفًا: "اللي إحنا فيه كرم من ربنا.. واللي حققناه كان بفضل المصريين".

السيسي: الفضل يعود لله في إنقاذ مصر

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الحراك في الدول مستمر، مضيفا: "كل يوم وكل شهر وكل سنة الأمور دايما في حراك مستمر.. هى الدنيا كده".

وأوضح السيسي، أن الفضل يعود لله في إنقاذ مصر، معلقا: "كنا المفروض نوصل لخراب ونقاتل بعضنا.. واللي كانوا هيقاتلونا لم يكونوا يعرفوا أنهم أداة لتدمير البلد وخرابها".

متابعًا: "المصريين هما اللي وقفوا لمواجهة هذا الخطر.. وتصدوا بأكبادهم وأبنائهم لحماية الوطن"، لافتا إلى أن المصريين هما من دفعوا فاتورة الإصلاح.

 برنامج الإصلاح الاقتصادي لم ينجح إلا بكل بيت مصري

وفيما يتعلق ببرنامج الإصلاح الاقتصادي قال الرئيس، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي لم ينجح إلا بكل بيت مصري، معلقا: "البرنامج ده منجحش إلا بالمصريين".

وأشار السيسي، إلى أن الأمور في 2016 لم تكن تسير بشكل جيد، ولم يكن هناك عملة حرة، معلقا: "المصانع كانت هتمشي ناس بالملايين".

وأضاف: "الناس اللي كانت شغالة داخل مصر كانت عايزة تطلع أرباحها برة"، منوها بأنه كان هناك خيارين "يا أناية مياه وممكن نعيش، ولو سبناها هتبقى بحر ومش ممكن نعيش"، لافتا إلى أن المصريين تحملوا و"كتر خيرهم".

كما أكد  أن الإصلاح الاقتصادي كان ضروريا لمصر، مشيرا إلى أن مسيرة التصحيح والتغيير دفع ثمنها المصريين.

الرئيس السيسي: فاتورة التصحيح محدش دفعها غيركم يا مصريين

وقال الرئيس السيسي: "فاتورة التصحيح محدش دفعها غيركم انتم يا مصريين، لما جينا نتكلم عن إصلاح اقتصادي كان عندنا خيارين نعمل إصلاح اقتصادي وده يبقى برنامج وطني ألزمنا نفسنا به كدولة تتابعه جهة دولية تقيم ما فعلنا".

وأضاف: "منجحناش إلا بكل بيت في مصر وبكل أسرة مصرية اللي قدم واللي عانى.. البرنامج ده ما نجحش إلا بالمصريين بكل أسرة تحملت ودفعت فاتورة الإصلاح".

وتابع "هل الإصلاح كان ضروريا وحتميا؟.. في 2016 كانت الأمور تسير في طريق غير جيد لما يكون هناك عملة حرة ومش قادرين نجيب مستلزمات إنتاج للمصانع والمصانع ها تقفل وها يتم تسريح ملايين العمال، كان لازم الإصلاح".

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه كان هناك محاولات لتدمير البلاد ولكن تم إحباط هذه المحاولات، "وبفضل الله سبحانه وتعالى أنقذ البلد".

وتابع: "اللي كانوا بيقاتلونا مكنوش يعرفوا إنهم أداة لتدمير الدولة مكنوش عارفين إن فكرهم كان سيؤدي لتدمير الدولة"، مستكملا: "مين اللي وقف لهم؟ انتم وقفتم.. الأم قدمت ابنها، والأب قدم ابنه، والبنت اللي قدمت والدها انتوا اللي تصديتوا بأكبادكم وأبنائكم من أجل حماية الوطن".

الرئيس السيسي: المرأة المصرية سند للدولة في نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي

واستكمل الرئيس السيسي حديثه قائلا: إن المرأة المصرية كانت حاضرة وسند للدولة المصرية في نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

ولفت الرئيس السيسي إلى أن الدولة تبذل جهدا كبيرا لتحسين الوضع، وما تحقق هو خطوة من ألف خطوة، مضيفا: "اللي بعدنا يكملوا، البلد دي وأهلها تستحقوا كل خير"، مؤكدا إن الدولة تعمل على تحسين كل مناحي الحياة بشكل متوازن، وتعمل على تحقيق التوازن بين الإيجابيات والسلبيات، بحيث لا يتم الميل لليمين أو لليسار.

وعن قانون العمل، أشار "السيسي"، إلى أن القانون يتم مناقشته بواسطة البرلمان ومنظمات المجتمع المدني، فضلا عن مناقشته داخل مجلس الوزراء، وذلك لتلافي الآثار السلبية ما أمكن.

ونوه إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك إجراء ليس له آثار، معلقا: “محدش يقدر يقول هعمل قانون أو إجراء 100% صح، ودور المبادرات هو تحسين هذه الآثار السلبية الناتجة لأي قرار أو إجراء”، متابعا إن كل شخص له وجهة نظر وتحترم، مضيفا: "النمو السكاني هياكل كل جهود التنمية ومش هيحسسنا باللي بيحصل".

السيسي:  إنجاب طفلين وتربيتهم بطريقة جيدة أفضل من إنجاب 10 أطفال 

وأشار "السيسي"، إلى أن إنجاب طفلين وتربيتهم بطريقة جيدة، أفضل من إنجاب 10 أطفال وتربيتهم بشكل متواضع، لافتا إلى أنه يرى أن فكرة أن الدولة تعين وتوظف المواطنين لم تحقق النجاح المطلوب وكان لها آثار سلبية جدا على الدولة.

وأضاف أن الدولة وفرت 30 مليون متر أرض على مدار السبع سنوات، لافتا إلى أن 3 ملايين متر فقط هو ما تم استغلاله من الـ30 مليون متر، ولهذا عملت الدولة على توفير تمويل لتنفيذ المشروعات، فضلا عن مد المرافق. 

الرئيس السيسي: أنا مصراوي وبحب الأهلي والزمالك

وعلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على سؤال موجه له من أحد المواطنين الحاضرين في احتفالية إفطار الأسرة المصرية، بشأن التعصب، وأي الأندية يشجع، قائلا: "تفتكر اللي زيي عنده وقت يفكر كده، أنا عمري ما فكرت كده.. أنا عندي وقت لمصر، أنا مصراوي وبحب الأهلي والزمالك".

واستكمل: "عندك في مصر حجم مشاكل في كل اتجاه مفيش حاجة هنقدر نحلها كده خاصة إذا كانت مرتبطة بسلوكيات الناس، الموضوع عايز أفكار وده يشترك فيه المدرسة والبيت والمسجد والكنيسة".

موضحًا: "المدرسة والمسجد والكنيسة والبيت يقدروا يشتغلوا على موضوع التعصب، لكن لو تقارن حجم التعصب اللي كان موجود من 5 أو 6 سنين تكتشف أنه تراجع اليوم لكنه مش مقبول".

السيسي: الدولة مش هتعمل حاجة إلا زي ما الكتاب بيقول

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدولة حريصة على تسهيل إجراءات دعم المشروعات الصغيرة، وتوفير فرص تشغيل "حتى لو تحت الكباري".

وأشار "السيسي"، إلى أن الدولة تعمل على إنشاء مناطق حرفية، مضيفا: "المشروعات دي للمصريين، الدولة مش هتعمل حاجة إلا زي ما الكتاب بيقول، ساعدونا بالثقة في الله وفي أنفسكم"، المشكلة أننا لم نتغير منذ 50 عاما، فأصبحنا أسرى الواقع الذي لم يتغير، معلقا: "مش بنغير الواقع إلا من أجل مصلحتنا كلنا".

وأشار "السيسي"، إلى أن تطوير نظام التعليم من أجل تطوير العملية التعليمية وليس من أجل هدم مستقبل أبنائنا، مضيفا: "حتى لو المجاميع انخفضت الكليات هتاخد طلاب"، والدولة المصرية حريصة على مستقبل أبنائها، وتسعى لتحسين مستوى التعليم في مصر.

رسالة من الرئيس السيسي لمنظمات المجتمع المدني

كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رسالة لمنظمات المجتمع المدني، قائلا: "الدولة تحتاج عمل منظمات المجتمع المدني، والتي تقوم بدور كبير نحن سعداء به ونقدره وندعمه ونحتاج إليه".

وأكد السيسي، أن العمل بمبادرة "حياة كريمة" لا يعني عدم وجود دور لمنظمات المجتمع المدني، فهناك أكثر من 45 ألف جمعية أهلية، أغلبهم يقوم بدور كبير، ونحن بحاجة لهذا الدور ونشجعه، ولازم تكونوا واثقين في الله وفي نفسكم.. إحنا لا بنظلم ولا بنفتري، ولا نتآمر، ولا نخون".

وأشار السيسي، إلى أن مصر تتعامل بشرف في زمن عز فيه الشرف، "لازم يكون النجاح والنصر حليفنا في كل القضايا".

الرئيس السيسي يتحدث عن أزمة الإيجار القديم

وعقب الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أزمة الإيجار القديم، قائلًا: "إنه استقر في وجدان وعقول المصريين أن الإيجار القديم لا يجب أن نقترب منه"، مشددًا على ضرورة احترام مسألة الملكية في مصر، معلقًا: "من غير ما ندوس على الناس"، وتابع "أنا معنديش توجه، وقولت هحل المسألة دي بزيادة حجم المعروض علشان متبقاش مشكلة، أنا أسف في التعبير: هخليكم تمشوا تتكعبلوا في الشقق".

وحول قيمة الإيجار القديم للوحدات السكنية، أشار الرئيس السيسي، إلى أن هناك وحدات سكنية بوسط المدينة إيجارها 15-20 جنيها، وقيمتها تصل لـ4-5 ملايين جنيه، ومن حق صاحبها أن يتمتع بقيمتها، لافتًا إلى أن حل أزمة الإيجار القديم بزيادة المعروض من الوحدات ومحاولة تحقيق توازن نسبي بين الطرفين لحل هذه القضية التي أصبحت مكتسبات مجتمعية؛ لمحاولة تحسين الواقع.
 

عاجل