رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الدفاع البريطاني: أفغانستان تتجه نحو حرب أهلية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الجمعة، إن أفغانستان تتجه نحو حرب أهلية محذرًا من إمكانية عودة تنظيم القاعدة إلى البلاد في ظل وجود حالة من عدم الاستقرار عقب انسحاب قوات التحالف الدولي من أفغانستان.
وأوضاف والاس، في تصريحات أوردتها صحيفة (الاندبندنت) البريطانية، أن أفغانستان أصبحت مرتعًا خصبًا لزعزعة الاستقرار والفقر والإرهاب والجماعات المتشددة.
وأعرب وزير الدفاع البريطاني عن شعوره بأن انسحاب قوات التحالف الدولي من أفغانستان لم يكن قرارًا مناسبًا ولم يتم في توقيت مناسب لأن تنظيم القاعدة بالطبع قد يعود مجددًا لأفغانستان التي أصبحت أرضًا خصبة للإرهاب، مضيفا "أن الدول الفاشلة في أنحاء العالم تؤدي إلى زعزعة الاستقرار وتهدد أمننا ومصالحنا".
وأكد والاس أن الاتفاق الذي توصل إليه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وحركة طالبان في فبراير عام 2020 للانسحاب من أفغانستان كان "خطأً" وعمل على تقويض الحكومة الأفغانية وأن المجتمع الدولي على الأرجح سيدفع العواقب المترتبة على هذا الاتفاق.
وجاءت هذه التصريحات بعدما أعلنت بريطانيا أنها سترسل نحو 600 جندي إلى أفغانستان لمساعدة الرعايا البريطانيين والمترجمين المحليين على مغادرة البلاد في ظل تدهور الوضع الأمني.