رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

8 سنوات من التأهيل.. الدولة تسابق الزمن لتمكين للشباب

نشر
مؤتمر شباب - أرشيفية
مؤتمر شباب - أرشيفية

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، شباب مصر، اليوم الخميس، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشباب.

وقال الرئيس، في منشور عبر صفحته الرسمية، بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": إنه “في اليوم العالمي للشباب، أتوجه بتحية تقدير واعتزاز لشباب مصر العظيم، فهم نصف الحاضر وكل المستقبل، وبسواعدهم يكتب وطننا الغالي تاريخاً استثنائياً من العمل والبناء والنهوض”.

وأضاف “ثقتي مطلقة في شباب مصر، وفي حماسهم وعزيمتهم، ليتحقق حلمنا الأصيل في بناء وطن العزة والفخر والكرامة.. بشبابها تحيا مصر”.

وخلال 8 سنوات، مرت من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان دائما حريصا على الحديث عن الشباب باعتبارهم مستقبل مصر، ليتحول حديث الرئيس عن الشباب إلى واقع نراه اليوم، في كل مؤسسات الدولة بداية من مؤتمرات الشباب في مدينة شرم الشيخ في أكتوبر- نوفمبر 2016، حتى تمكين الشباب من المناصب القيادية بالدولة.

البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب

بدأت فكرة البرنامج، بالإعلان عن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، “للبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة” في سبتمبر عام 2015، وكان الهدف الأساسي من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب، إنشاء قاعدة بيانات شبابية قوية وغنية، من الكفاءات الشبابية كي تكون مؤهلة للعمل السياسي، والإداري، والمجتمعي بالدولة، وذلك من خلال، إطلاعها على أحدث نظريات الإدارة والتخطيط العلمي والعملي، وزيادة قدرتها على تطبيق الأساليب الحديثة لمواجهة المشكلات التي تحيط بالدولة المصرية.

ومثلت هذه القاعدة من الشباب، النواة الطبيعية لمجتمع عامل منتج، ومتفهم للطبيعة المعقدة للتحديات التي تواجه الوطن، ولديه القدر الكافي من المعرفة السياسية والبناء الأخلاقي، لمواجهة موجات حروب الإرهاب، والإفساد، وتدمير المجتمع.
 

مؤتمرات الشباب
على مدار السنوات الماضية، أطلقت الدولة المصرية، 8 مؤتمرات للشباب، كان آخرها النسخة الثامنة في 2019، سبقهتا 7 مؤتمرات وطنية للشباب بعدد من المحافظات، تحت رعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

المؤتمرات، كانت بمثابة ملتقى للحوار المباشر، بين الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة والشباب المصري الواعد، الذي يطمح في مستقبل أفضل لوطنه من خلال رؤية وطنية، وتخطيط علمي وحوار بناء.
 

منتدى شباب العالم

لم يقتصر اهتمام الدولة المصرية بالشباب المصري في الداخل فقط، وإنما وصل إلى شباب العالم، من خلال منتدى شباب العالم.
 

 مشروعات مقدمة  للشباب

وقدم الرئيس السيسي، هدية للشباب، بعد إعلانه طرح نصف مليون فدان، من مشروع المليون ونصف المليون فدان، للمستثمرين الصغار والكبار، وإتاحة الفرصة أمام كل شاب مصري للحصول على 10 أفدنة بالتقسيط بفائدة 5% متناقصة مع اختصار الإجراءات وحصوله على سند الملكية فورًا.

إسكان الشباب

ويعد مشروع إسكان الشباب، أحد أهم المشروعات الشبابية المهمة، التي قدمها الرئيس السيسي، ضمن خطة البناء والإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل للقضاء النسبي على مشكلة السكن، وأكبر مشكلة تواجه العديد من المواطنين وخاصة الشباب المقبلين على الزواج.

قيادات شبابية

استطاعت الدولة العمل على تأهيل أكبر عدد من الشباب عبر المبادرات الرئاسية ومؤتمرات الشباب لتجهيزهم ليصبحوا قيادات وكوادر المُستقبل، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكم في اتجاه نحو تمكين الشباب، من المناصب القيادية، وقد ظهر ذلك جليا في حركة المحافظين الجُدد ونوابهم في 2019.

وتضمنت حركة المحافظين، في 28 / 11 / 2019، تمثيلا فعليا للشباب، في إطار توجه الدولة نحو التمكين بالمناصب القيادية، بعد تأهيلهم بشكل مناسب يسمح لهم بتولي بعض المناصب القيادية، ما يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن التمكين أصبح حقيقة وليس شعار.

وتعد الحركة التي ضمت 39 قيادة جديدة، ما بين محافظ ونائبا للمحافظ، من بينهم 60% من الشباب، حيث ضمت اختيار 16 محافظا، و23 نائبا، وجاء عدد الشباب 25 قيادة، منها اثنين من المحافظين، و23 نائبا للمحافظين جميعهم من فئة الشباب.

كما تم اختيار 5 من شباب تنسيقية الأحزاب والسياسيين، بواقع 20% من عدد النواب، وبهذه الخطوة تستكمل الدولة خطوات بدأتها منذ 5 سنوات في مسيرة تنمية بدأت وانطلقت إلى مستقبل أفضل.

 

عاجل