رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المخابرات الأمريكية: نتوقع سيطرة طالبان على كابول خلال 3 أشهر

نشر
نتوقع سيطرة طالبان
نتوقع سيطرة طالبان على كابول خلال 3 أشهر

أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصدر مسؤول بالمخابرات الأمريكية بأنه من المحتمل سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول خلال 3 أشهر من الآن وعزلها خلال شهر .
إلى ذلك نقلت وسائل إعلام محلية أن الرئيس الأفغاني أشرف غني أقال رئيس أركان الجيش إثر تقدم الحركة المتمردة في أنحاء البلاد.
وقال مسؤول بوزارة الدفاع الأفغانية إن الجنرال هبة الله علي زاي حل محل الجنرال والي أحمد زاي في رئاسة أركان الجيش الأفغاني. 
وأوضح المسؤول العسكري الذي تحدث شريطة عدم ذكر اسمه أن التغييرات لم تعلن على الملأ بعد.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أكد فى وقت سابق أن مستويات العنف في أفغانستان أصبحت مرتفعة بشكل يثير القلق، مشددًا على أن هذا الوضع لا يتفق مع اتفاق السلام التي تم إبرامه بين الولايات المتحدة وطالبان عام 2020.
وقال برايس فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز للأنباء الثلاثاء: إن مستويات العنف لا تبدو متسقة مع ما تعهدت به طالبان في اتفاق 2020.

وفي السياق ذاته أكدت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت بأن عنف عناصر حركة طالبان ضد المدنيين قد يرقي إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقالت باشيليت فى بيان للمفوضية الأممية: نحذر من "العواقب الوخيمة على شعب أفغانستان إذا لم يتم وقف العنف المتصاعد وارتكاب الانتهاكات والتجاوزات لحقوق الإنسان.

وأضافت: "نحن نعلم أن حرب المدن تؤدي إلى مقتل العشرات من المدنيين، لقد رأيناها من قبل، لمرات عديدة في أفغانستان موضحة أنه منذ 9 يوليو، قُتل في أربع مدن وحدها – لشكرغاه، قندهار، هرات وقندوز – ما لا يقل عن 183 مدنيا وأصيب 1181 بجراح، بمن فيهم أطفال.

وأشارت المفوضية الأممية إلى أن هذه الأرقام لا تعبر سوى عن الخسائر المدنية التي تمكنا من توثيقها، لافتة إلى أن الأرقام الحقيقية ستكون أعلى بكثير.