رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ممرضة آلية تتحدث العربية بجامعة عين شمس.. طبيب يوضح التفاصيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور وليد أنور، مدير مستشفى عين شمس التخصصي: إن فكرة الممرضة الآلية ”شمس" جاءت من مشروع بحثي لفريق بكلية حاسبات ومعلومات بجامعة عين شمس، وعرضت على الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، وبدوره أعطاها اهتماما كبير، ووفر الإمكانيات المتاحة لإجراءها.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن الفكرة جاءت في ظل جائحة فيروس كورونا، حتى يقل التعامل مع الطاقم الطبي، حيث تتعامل "الممرضة الروبوت" مع المريض، منوها بأن التمويل ذاتي، معلقا: "المنتج كله معمول عندنا بمستلزمات مصرية".

وأشار إلى أن الممرضة شمس تتحدث العربية، وتستطيع التعرف على الوجوه سواء الطبيب أو المريض أو الممرضة، وتستطيع أن تأخذ أوامر صوتية، والتواصل مع المريض، منوها بأن المريض يمكنه التحدث مع الممرضة الآلية أو الطبيب يوجه لها أمرا، مثل رؤية العلامات الحيوية على شاشة المريض المسجلة في الملف الطبي، أو التعرف على الأماكن مثل الذهاب للصيدلية والحصول على دواء محدد ثم يعطيه للمريض.

ونوه بأن "الروبوت” يستطيع أيضا إجراء تعقيم للمكان سواء الغرف العادية أو العمليات أو يوصل عينات المريض إلى المعمل، لافتا إلى أن هناك توجه بأن يدخل خطوط إنتاج بعد ذلك.

عاجل