رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة: قلقون بشأن اختطاف مدير مكتب نائب رئيس الوزراء الليبي

نشر
 المبعوث الخاص للأمين
المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيش

أعربت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا عن قلقها إزاء اختطاف واختفاء رضا فرج الفريطيس، مدير مكتب النائب الأول لرئيس الوزراء الليبي عبد الحميد دبيبة.

وأبدت البعثة الأممية في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني مساء اليوم الثلاثاء، عن مزيد من القلق إزاء تعرض الأفراد الذين كان لهم دور في دعم التحول الديمقراطي في ليبيا ومؤسسات الدولة للاستهداف بهذه الطريقة التي تترتب عليها تداعيات خطيرة على عملية السلام والمصالحة وعلى توحيد المؤسسات الوطنية بشكل كامل. 

وأوضح البيان أن البعثة الأممية وثقت عددًا من حالات الاعتقال والاحتجاز غير القانونيين والاختفاء القسري والتعذيب والقتل خارج نطاق القضاء لمواطنين ومسئولين وصحفيين وأعضاء في المجتمع المدني ومدافعين عن حقوق الإنسان في العام الماضي. 

وقال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش، إنه "بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، لا يجوز القبض على أي شخص أو احتجازه بشكل تعسفي، ويحظر بشكل تام التعذيب والاختفاء القسري والقتل خارج نطاق القضاء وكذلك عمليات الخطف والاختطاف".

كما دعا كوبيش السلطات الليبية إلى التحقيق بشكل كامل في جميع الانتهاكات المزعومة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، مشددًا على أنه "يجب على ليبيا أن تضع حدًا لثقافة الإفلات من العقاب المترسخة في البلاد". 

يشار إلى أن مسلحين مجهولين اختطفوا الفريطيس مع زميله في 2 أغسطس الجاري وذلك عقب زيارته لمقر حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، وما يزال مصير ومكان وجود كل منهما مجهولين وتخشى البعثة الأممية على سلامتهم وأمنهم.

عاجل