رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنتاجون: سلوك إيران خطر على المنطقة.. وقادرون على التعامل معها عسكريًا

نشر
المتحدث باسم البنتاجون
المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي

اعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) سلوك إيران بأنه يمثل خطرًا على المنطقة ككل، معربة عن قلق الولايات المتحدة وحلفاؤها تجاه إجراءات طهران الاستفزازية.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي في إفادة صحفية اليوم الثلاثاء، إن طهران تواصل دعم الميليشيات الإرهابية وتستثمر بها، مضيفًا: "قادرون عسكريا على التعامل مع إيران، ولدينا ميزة التفوق عليهم".

وفى سياق آخر أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن بلاده على يقين بأن إيران هي المسؤولة عن الهجوم الذي استهدف ناقلة النفط الإسرائيلية "ميرسر ستريت" قبالة سواحل عمان الأسبوع الماضي.

وقال بلينكن- خلال كلمته أمام مجلس الأمن في جلسته المنعقدة أمس الإثنين عبر الإنترنت- بشأن الأمن البحري: إن الدول المسؤولة عن هجمات ضد الملاحة البحرية يجب أن تحاسب، وأن هجوم إيران على السفينة "ميرسر ستريت" غير مبرر.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة افتراضية لمناقشة أمن الملاحة البحرية.

زيادة عدد الهجمات على الملاحة البحرية

وفي مستهل الجلسة قالت ممثلة عن الأمم المتحدة أنجر أندرسون، إن هناك "زيادة في عدد الهجمات التي تستهدف الملاحة البحرية"، مطالبة: "جميع الدول بضرورة تسوية خلافاتها بشأن الأمن البحري".

يشار إلى أن هذه الجلسة تم عقدها بطلب من الهند التي تترأس مجلس الأمن هذا الشهر، ويديرها افتراضيًا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الهندي: "يساء استخدام الطرق البحرية من قبل الإرهاب وتصفية النزاعات بين الدول".

وبدوره قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إنه "يجب توحيد الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والقرصنة في المناطق البحرية".

يذكر أن الناقلة "ميرسر ستريت" المملوكة لشركة إسرائيلية قد تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة قبالة سواحل عُمان الأسبوع الماضي، ما أسفر عن مقتل قبطان السفينة الروماني الجنسية، وحارس الأمن البريطاني الجنسية.

عاجل