رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ مطروح يستعرض مقترحًا لإنشاء قرية بدوية متكاملة جنوب براني

نشر
محافظ مطروح خالد
محافظ مطروح خالد شعيب

استعرض محافظ مطروح خالد شعيب، اليوم الثلاثاء، مقترحًا لإنشاء قرية بدوية متكاملة بطريق أبو ميلاد على عمق 25 كيلومترًا جنوب مدينة سيدي براني، بعدد 24 منزلاً بدوياً مع قابلية التوسع مستقبلاً؛ بما يخلق مجتمعًا عمرانيًا وتنمويًا جديدًا يتوافق مع احتياجات أهالي المنطقة.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ مع آمون مرتضى رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي؛ لبحث عدد من المشروعات التنموية والخدمية المقترحة، بهدف تحقيق مزيد من الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي وتوفير مزيد من الخدمات وفرص العمل لأهالي مطروح.

وأشاد المحافظ بالمشروع المقترح، وإنشاء لجنة لمراجعة وحصر المستحقين من أهالي سيدي براني؛ وفق الضوابط والشروط اللازمة، وكذلك التنسيق مع الجهات الراغبة في المشاركة في أعمال البنية التحتية؛ مثل مؤسسة "سقيا الماء" في إنشاء محطات تنقية للمياه. 

كما ناقش محافظ مطروح -خلال الاجتماع- الانتهاء من إنشاء مجزر الحمام بتكلفة إجمالية 21 مليون جنيه، منها 17 مليون إنشاءات، وبنسبة تنفيذ 97% مع وصول المعدات استعدادًا لتركيبها وفق التصميمات الهندسية والفنية بعدد خط ذبح أبقار، وآخر لذبح الأغنام والماعز، بالإضافة إلى الإعداد لإنشاء مجزر مرسى مطروح بطاقة خطين ذبح مواشي وخط لذبح الأغنام على مساحة 10 آلاف متر مربع، وبتكلفة تصل إلى 34 مليون جنيه إنشاءات ومعدات.

واستعرض المحافظ كذلك مقترح إنشاء مجزر استراتيجي به 11 منطقة؛ منها محجر صحي ومنطقة تصنيع لحوم ومصنع أسمدة ومنطقة تدوير (كوكر) ومحطة رفع ومعالجة مياه وغيرها، وذلك على مساحة 100 ألف متر مربع، مع ما يوفره من عائد اقتصادي، وتوفير نحو 800 فرصة عمل. 

ووجه شعيب إدارة الأملاك بالمحافظة بتحديد المواقع المقترحة المناسبة للمشروع للتنسيق مع الجهات المعنية، وناقش أيضًا مقترح إقامة منطقة مزرعة حيوانية وداجنة على مساحة 5 آلاف متر مربع ناحية مدينة الحمام، مع التوجيه بمعاينة الموقع المقترح وتوفير البنية التحتية اللازمة للتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

من جانبه، أوضح رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي إنه سوف يتم إنشاء المنزل على مساحة 150 مترا مربعا، مكون من 3 غرف ومربوعة وحمامين، مع توفير خدمات البنية التحتية من كهرباء ومياه للشرب وصرف صحي بالتعاون بين مركز ومدينة براني وجهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي، مشيرًا إلى أن التنفيذ خلال عام مع بدء الإنشاء.