رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصادرات والواردات»: نسعى لإصدار شهادة المنشأ إلكترونيًا للتسهيل على المصدرين

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إسماعيل جابر، اليوم الثلاثاء، إن الهيئة تسعى حاليًا إلى إصدار شهادة المنشأ إلكترونيًا، وذلك في إطار استراتيجية الهيئة للتسهيل على المصدرين.

وأضاف "جابر" - خلال الندوة التي نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تحت عنوان "آليات تيسير حركة التجارة وتنمية الأعمال" - أن الشهادة تتضمن كافة أختام الهيئة ويستطيع العميل الحصول عليها وطبعها دون الحاجة للذهاب لمقر الهيئة، وذلك بعد تحصيل الرسوم إلكترونيًا.

وأوضح أنه تم ميكنة شهادات المنشأ بشكل كامل ويمكن التحقق إلكترونيًا منها عبر موقع الهيئة وذلك من أجل الحصول على الإعفاءات والمزايا الجمركية التي تمنح للصادرات المصرية.

وأوضح أن الهيئة عملت على تقديم تسهيلات للمصدرين خلال فترة جائحة كوفيد-19، من خلال تقديم دورات تدريبية افتراضية لشهادة المزاولة للمصدرين والتي تمنح في حالة تجديد البطاقة التصديرية أو استخراجها.

ونوه بأن الهيئة أتاحت للعميل إمكانية حجز موعد وتوقيت مُحدد إلكترونيًا من أجل القضاء على عمليات التزاحم الشديدة ومن أجل أن يتمكن من إنجاز طلبه بسهولة.

وأضاف أن الهيئة تبنت استراتيجية منذ عام 2017 بهدف تطوير المعامل التابعة لها في كافة الموانئ، وتم صرف مبلغ قدره 310 ملايين جنيه لإضافة معدات حديثة لبعض المعامل، كما تم إضافة معدات للمعامل غير المجهزة من أجل فحص العينات بها وعدم الاضطرار إلى نقل العينات، وذلك من أجل توفير الوقت والتكلفة.

وأشار إلى أنه تم إنشاء معمل جديد صناعي في شرق بورسعيد، بالإضافة إلى معمل صناعي وغذائي في العين السخنة.

عاجل