رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العراق: استكمال عملية انسحاب القوات القتالية خلال أيام

نشر
المتحدث بإسم الجيش
المتحدث بإسم الجيش العراقي اللواء يحيى رسول

أكد المتحدث باسم الجيش العراقي اللواء يحيى رسول، استكمال عملية انسحاب القوات القتالية من البلاد خلال الأيام المقبلة.
 

وقال رسول- فى تصريحات أوردتها وكالة الأنباء العراقية مساء اليوم الثلاثاء-: إن "المجموعة الأولى من قوات التحالف الدولي انسحبت خارج الأراضي العراقية باتجاه قاعدة بولي في الكويت"، منوها أن "عملية الانسحاب ستستمر في الأيام المقبلة لحين انتهاء كافة القوات المكلفة بالقتال".
 

وأضاف، أن "ما يتبقى من مستشارين سيعملون ضمن قواعد عسكرية"، مشيرا إلى أن "القوات الأمنية العراقية ستؤمن الحماية لهم".
 

وتابع المتحدث العسكري: أن "إعداد المستشارين ستحددها القيادة العسكرية حسب الاحتياج أو اللجنة الفنية التي تباحثت ضمن مخرجات الحوار الاستراتيجي".

وفى وقت سابق، أكدت قيادة العمليات المشتركة العراقية، استمرار دعم المجتمع الدولي للقوات الأمنية العراقية، في مجال التسليح.
 

وقال اللواء تحسين الخفاجي المتحدث باسم العمليات المشتركة في بيان الأحد: إن "الحوار والاجتماعات التي عقدت أخيرا بين بغداد وواشنطن يقضي بأن يكون هناك جدولا لانسحاب القوات القتالية من العراق قبل نهاية العام الجاري"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.
 

وأضاف، أن "قوات التحالف تعمل وفق المعطيات وما تم الاتفاق عليه بين بغداد وواشنطن"، مشددا على أن "شكل العلاقة بين العراق والتحالف الدولي أخذ منحى آخر". 
 

وأوضح أن "قوات التحالف ودول العالم ملتزمون بدعم العراق"، مشيرا إلى أن "القوات القتالية يجب أن تنسحب قبل نهاية هذا العام بحسب الاتفاق".
 

وأشار المتحدث باسم العمليات المشتركة إلى أن "المجتمع الدولي مستمر في دعم القوات الأمنية العراقية في مجال التسليح، وتجهيزها بالمعدات لبناء قدراتها".

يأتي ذلك بعدما أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة انسحاب قواته المتواجدة في العراق إلى الكويت.

وذكر التحالف في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية السبت، أنه "نظرا لتراجع الحاجة إلى وجود قوات OTH من قوات التحالف في العراق عادت إلى قواعدها الأصلية في الكويت وغادرت العراق".
 

وأضافت أن "قوات من قوات التحالف (قوة المهام المشتركة- عملية العزم الصلب) قوة الأفق (OTH) أكملت مؤخرا مهمتها في العراق وعادت إلى قاعدتها الأصلية في معسكر بورينج في الكويت".

عاجل