رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس هيئة الثروة السمكية: 2.2 مليون طن إنتاجنا من الأسماك سنويًا

نشر
 الثروة السمكية
الثروة السمكية

أكد الدكتور صلاح مصيلحى رئيس هيئة الثروة السمكية، اليوم الثلاثاء، أن هناك تحديات كبيرة أمام الثروة السمكية ورغم ذلك حققنا إنتاج 2.2 مليون طن من الأسماك سنويًا من البحار والبحيرات والمصايد المختلفة.

وقال “مصيلحي” خلال الجلسة الثانية لمؤتمر الأهرام الزراعي الأول، إن مصر تحتل المركز رقم 6 على مستوى العالم في الإنتاج السمكي والدولة تملك رؤية شاملة لتطوير الثروة السمكية كي يكون لدينا فائض من الإنتاج للوصول إلى مرحلة تصدير الأسماك للخارج.

وأشار رئيس هيئة الثروة السمكية إلى أن ثبات أسعار الأسماك في الأسواق المصرية هو أفضل دليل على زيادة الإنتاج وتمكن الدولة من توفير الأسماك رغم كل التحديات التي تواجه الثروة السمكية.

وعن التحديات التي تواجه الثروة السمكية قال مصيلحى إن هناك تحدى كبير وهو الاستغلال الأمثل للبحيرات والبحار الذي لم يتحقق حتى الآن رغم أننا نملك الخبرات الكبيرة في الاستزراع السمكي.

وأضاف أن مشروعات تطوير البحيرات ما زالت مستمرة حيث تمكنت الدولة من إزالة 1600 حالة تعدى على البحيرات ومتوقع مردود أفضل خلال السنوات المقبلة، مؤكدًا أن الإنتاج للقطاع الخاص يساهم بشكل كبير في المنظومة من الإنتاج السمكي ولدينا رؤية كبيرة لإنجاح منظومة للاستزراع السمكي وتعميم تلك التجارب الناجحة منها.

وأشار إلى أن مسألة الأعلاف تمثل تحديًا كبيرًا أمام إنتاج الأسماك ونواصل البحوث على صحة الأسماك ورعايتها في المزارع للوصول إلى أفضل الأنواع والأصناف للوصول إلى تصدير للخارج.

وأضاف بأن صندوق تحيا مصر دعم الصيادين بأكثر من 50 مليون جنيه لتطوير حياتهم ومعيشتهم وذلك لأن الثروة السمكية تعوض نقص البروتين الحيواني في مصر.

عاجل