رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «أفريقية النواب»: نعيش نهضة كبيرة في القطاع الزراعي المصري

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب: إن هناك نهضة كبيرة تحققت في القطاع الزراعي في مصر، مشيرا إلى وجود فائض 5 ملايين طن منتجات زراعية، يتم تصديرهم، واكتفاء ذاتي من بعض الحاصلات الزراعية.

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الأولى من مؤتمر الأهرام الزراعي للتنمية والتكنولوجيا الزراعية، اليوم الثلاثاء، والذي عقد تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بعنوان "الاستثمار الزراعي.. خطوات استباقية ومستقبل واعد".

وأضاف الجبلي، أن منظومة الزراعة في مصر أصبحت منظومة متكاملة تخدم الاقتصاد الوطني للبلاد وتحقق الفائدة للفلاح، منوهًا بأن لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ أكدت ضرورة وضع خريطة سمادية للأراضي المصرية مع تطوير وتحديث صناعة الأسمدة، بما يتماشى مع احتياجات الأراضي المصرية. 

وأوضح أن اللجنة معنية بدراسة كافة القضايا والقوانين المتعلقة بالقطاع الزراعي والمقدمة من الحكومة ومجلس النواب لمناقشتها، مشيرًا إلى أن مصر تشهد نهضة زراعية كبيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي مترجمة في حزمة مشروعات زراعية قومية كبرى يتم تنفيذها في هذا المجال.

وأشار إلى أن مشروع استصلاح واستزراع الـ1.5 مليون فدان حقق طفرة كبيرة الفترة الأخيرة، معربًا عن تطلعه أن يكون هناك تعاون بين لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ ومؤسسة الأهرام للحصول على الأرقام التي تم تحقيقها والمستهدفة الفترة القادمة؛ لمناقشة القضايا والمشروعات المتعلقة بالقطاع الزراعي، إضافة إلى دعم منظومة صناعة التقاوي في مصر، وكذلك الاستزراع السمكي ومواجهة مشكلات الأسمدة.

ولفت إلى أن مصر لديها فائض كبير في محاصيل الخضر والفاكهة، والتي تصل لنحو 25%، وهو ما يتطلب التوسع في مشروعات التصنيع الزراعي وتمويل المشروعات القائمة على هذا القطاع، بما يسهم في دعم الناتج المحلي وتحقيق المنفعة العامة والربح المناسب للفلاح والمحافظة على جودة المنتج الزراعي. 

وأكد أن مصر لديها فرصة كبيرة جدا في النهوض بالإنتاج الزراعي، خاصة مع دخول الأنشطة الزراعية ضمن المشروع القومي "حياة كريمة".

يشار إلى أن مؤتمر ومعرض "الأهرام الزراعي الأول" يأتي ضمن خطة خطة مؤسسة الأهرام في تنظيم العديد من المؤتمرات التى تحظى بدعم ومساندة المؤسسة والهيئة الوطنية للصحافة وأيضا وزارات الدولة وهيئاتها ومؤسساتها وفي مقدمتها مؤتمر الأهرام للطاقة ومؤتمر الأهرام للدواء والمؤتمر الاقتصادي والمؤتمر والمعرض العقاري، إضافة إلى العديد من المؤتمرات والمعارض في مختلف المجالات.

عاجل