رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائب وزيرة التخطيط يؤكد أهمية التحول الرقمي في تحسين عملية الحوكمة

نشر
نائب وزيرة التخطيط
نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أحمد كمالي

أكد نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أحمد كمالي، أهمية عملية التحول الرقمي لاسيما في تحسين عملية الحوكمة وخاصة الجزء الخاص بالفساد، موضحا أنها تركز على فصل مقدم الخدمة عن طالبها، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد على المواطن خلال حصوله على الخدمات المختلفة.
 

جاء ذلك في كلمته خلال افتتاحه والدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، اليوم الثلاثاء، وقائع تدريب المجموعة الثالثة من مبادرة "كن سفيرا" التي أطلقتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع المعهد؛ بهدف تأهيل الشباب لتطبيق أسس التنمية المستدامة الشاملة.
 

وقال كمالي إن هناك علاقة بين عملية التحول الرقمي والدعم الذي تقدمه الحكومة، مشيرا إلى أهمية وجود قواعد بيانات تكنولوجية، والتعرف على خصائص كل الأفراد والأسر وهو ما يساعد على خفض الهدر في الدعم.


وحول رؤية مصر 2030، لفت نائب الوزيرة إلى توافق واتساق الرؤية في نسختها المحدثة مع أهداف أجندة أفريقيا 2063، كما أن هناك اتساقا كذلك بين الرؤية وبين أهدف التنمية المستدامة الأممية، مؤكدا أن النسخة المحدثة من الرؤية تتضمن مبادئ حاكمة ومؤشرات وأهداف استراتيجية وممكنات تساعد في الوصول إلى الأهداف المحددة.


وأضاف أن مصر نجحت خلال السنوات الأخيرة على عدة أصعدة، وعلى رأسها الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، منوها بنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذي بدأته الدولة في 2016 وتحقيق معدلات جيدة نالت ثقة المؤسسات الدولية، مشددا على أن الإصلاح الاقتصادي أسهم في رفع معدل النمو الاقتصادي ومكن الدولة من استعادة الاستقرار الكلي وبناء أساس متين وقوي للاقتصاد، وأن الحكومة ماضية في تحقيق وبلوغ كل أهداف التنمية المستدامة ضمن رؤية مصر 2030.


وأكد نائب وزيرة التخطيط أهمية توطين أهداف التنمية المستدامة، مشيرا إلى أنه يتم حاليا إعداد تقارير حول توطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات من خلال إعداد تقرير لكل محافظة، بهدف الاستفادة من المزايا النسبية لكل محافظة، وتحديد وتحديث قيم المؤشرات على المستوى المحلي، بالإضافة إلى مقارنة ما تم إنجازه بمستهدفات المحافظة، ودعم متخذي القرار. 


من جانبها، استعرضت الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، طبيعة عمل المعهد –الذراع التدريبي لوزارة التخطيط- الذي يهدف إلى تطبيق مبادئ الحوكمة من أجل تحقيق رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن المعهد يستهدف عقد شراكات مع مؤسسات تعليمية وتدريبية إقليمية ودولية عديدة لتقديم مجموعة متميزة من البرامج التي تقدم وفق أحدث الأساليب التدريبية.


وأوضحت أنه من ضمن اختصاصات المعهد متابعة وضع مصر بكل المؤشرات الدولية الخاصة بالحوكمة والتنافسية والتنمية المستدامة، ووضع استراتيجية قومية وخطة عمل وطنية لتحسينها بالتنسيق مع مختلف أجهزة الدولة، لافتة إلى أن المعهد يقوم بعقد لقاءات توعوية حول الحوكمة والتنمية المستدامة، وهي لقاءات دورية نصف شهرية تتم عبر تقنية "Zoom" لكل العاملين بالقطاعات المختلفة في الجهاز الإداري للدولة والقطاع العام والخاص والمجتمع المدني، ويقدم الجلسات الحوارية عدد من الممارسين الفاعلين في مجال تنفيذ السياسات المعنية بالحوكمة والتنمية المستدامة.
وأشارت الدكتورة شريفة إلى مبادرة "كن سفيرا" التي تعد من أهم مبادرات المعهد للتوعية بالتنمية المستدامة ونشر فكر الاستدامة بين الشباب، ومبادرة "هي لمستقبل رقمي" التي تهدف إلى إتاحة فرص تدريب للسيدات في مجال التحول الرقمي، بالإضافة إلى البرامج التدريبية في مجال الحوكمة وغيرها. 

عاجل