رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأرقام توضح سبب أهمية عودة السياحة الروسية لمصر

نشر
وصول أولى رحلات شركة
وصول أولى رحلات شركة مصرللطيران لمطار شرم الشيخ

بدأت رحلات الشارتر الروسية، المتجهة إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة مباشرة، منذ صباح أمس الإثنين، في التوافد للمرة الأولى منذ 6 سنوات لتفتح صفحة جديدة في قطاع السياحة الذي عانى خلال عام 2020 من جائحة كورونا من ناحية، وتوقف الرحلات الروسية منذ 6 سنوات من ناحية أخرى، وهو الأمر الذي يعتبر بداية انتعاشة قوية تكشف عنها أرقام السياحة الروسية إلى مصر خلال الفترة ما قبل عام 2015.

1.9 مليار دولار إيرادات عام ما قبل التوقف:

وبحسب بيانات لوزارة السياحة، بلغت إيرادات السياحة الروسية خلال عام 2014 أي قبل التوقف عام 2015 نحو 1.9 مليار دولار تمثل 25% من إجمالي إيرادات السياحة في 2014، حيث بلغ عدد السائحين الروس 3.2 مليون روسي بنسبة تصل إلى 33% من إجمالي السياحة الوافدة لمصر.

30% من إجمالي أعداد السياح

الدكتورة سها بهجت، المتحدث باسم وزارة السياحة والآثار المصرية، ذكرت في تصريحات صحفية لها، أن عودة السياحة الروسية لمصر لها مردود إيجابي مهم جدا على السوق المصرية وفي الأوساط العالمية، نظرا لأهمية السياحة الروسية لمصر لكونها كانت تمثل 30% من إجمالي عدد السياح في مصر قبل وقف الرحلات الروسية.

وشددت على أن عودة السياحة الروسية لها مردود كبير على تشجيع سياح من دول أخرى للمجيء لمصر خاصة دول شرق أوروبا وبيلاروسيا وأوزبكستان وكازخستان وأوكرانيا وغيرها، موضحة أن هذه الدول بالفعل جاءت منها تدفقات سياحية كبيرة خلال الفترة الماضية نتيجة تركيز الجهود المصرية عليها وأن عودة السياحة الروسية ستزيد من تلك التدفقات.

2.8 مليون سائح في 2010

وبحسب بيانات جهاز التعبئة العامة والإحصاء، فإن الجنسيات الروسية استحوذت على معدلات مرتفعة من إجمالي السياح في مصر، حيث بلغ عدد السياح الوافدين من هذه السوق 2.8 مليون سائح في 2010، وبعد رفع الحظر الروسي عن القاهرة في 2018، بلغ عدد السياح الروس الوافدين 145 ألفا و642 سائحا روسيا بعد ما كان في 2017 نحو 100 ألف سائح روسي، إذ وتعد السوق الروسية من أكبر الأسواق السياحية الوافدة.

توقعات بتوافد من 300 إلى 400 ألف سائح شهريا

وتوقعت نائبة وزير السياحة، غادة شلبي، في تصريحات صحفية، زيارة من 300 إلى 400 ألف شهريا سائح روسي لمصر بعد عودة الطيران العارض، مؤكدة استعداد وجاهزية المنتجعات والفنادق المصرية لاستقبال مثل هذه الأعداد.

رحلات من 45 مدينة

وتوقع السفير الروسى بالقاهرة، جورجى بوريسنكو، في تصريحات تليفزيونية، زيادة أعداد السائحين الروس القادمين إلى القاهرة فى القريب العاجل، مضيفا: "الرحلات ستكون من كافة المدن الروسية والتي تزيد عن 45 مدينة، مشددا على أن السائح الروسى سيتمتع بالأمان في شرم الشيخ والغردقة وكافة المدن.