رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خلال النصف الأول من 2021

«تنظيم الاتصالات»: 48 ساعة متوسط زمن الاستجابة لشكوى مستخدمي الخدمات

نشر
وزارة الاتصالات
وزارة الاتصالات

كشف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن تلقي ١١٧ ألفا و٢٩٨ شكوى خلال النصف الأول من العام (عن الفترة من يناير إلى يونيو 2021)، فيما بلغت نسبة استجابة مشغلي خدمات الاتصالات للشكاوى 92%، كما بلغ متوسط زمن الاستجابة للشكوى يومان بواقع 48 ساعة. 

جاء ذلك في التقرير النصف سنوي الأول لمنظومة متابعة شكاوى مستخدمي خدمات الاتصالات (عن الفترة من يناير إلى يونيو 2021)، والذي يعرض أهم المؤشرات المتعلقة بشكاوى مستخدمي خدمات الهاتف الثابت والمحمول والإنترنت الثابت، ونسبة ووقت الاستجابة لشكاوى العملاء بعد تصعيدها للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وأوضح التقرير أنه تم تصعيد 117.298 شكوى للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من قِبل المستخدمين تجاه مقدمي خدماتهم، تشمل: 19.686 شكوى هاتف ثابت بنسبة 17% و 35.923 شكوى هاتف محمول بنسبة 31%، و61.689 شكوى انترنت ثابت بنسبة 52%.

وأشار التقرير إلى أنه تم تلقي 86٪ من الشكاوى من خلال مركز الاتصال (١٥٥)، و9٪ من خلال موقع الجهاز، و4٪ من خلال تطبيق الدردشة الفورية (الواتساب)، و1٪ من خلال البريد الإلكتروني.

وأشار إلى أنه تم تلقي 52% من الشكاوى من القاهرة الكبرى، و23% من الدلتا، و11% من الإسكندرية، و11% من الصعيد، 3% من القناة. 

وبلغ معدل شكاوى الهاتف الثابت 206 شكاوى لكل ١٠٠ ألف مشترك، وبلغت نسبة الاستجابة للشكاوى بعد التصعيد للجهاز 85%، كما بلغ متوسط وقت الاستجابة للشكوى 3.4 يوم. 
 

وجاءت أهم شكاوى مستخدمي خدمات الهاتف الثابت 67% أعطال التليفون، وبنسبة 13% تأخر توصيل الخدمة، وبنسبة 8% جودة الخدمة، وبنسبة 3% خدمة العملاء، وبنسبة 2% فواتير ورصيد. 
 

وجاء توزيع الشكاوى وفقًا للمناطق الجغرافية 62% القاهرة الكبرى، 18% الدلتا، 10% الصعيد، 8% الإسكندرية، 2% القناة.

وبلغ معدل شكاوى الهاتف المحمول 35 شكوى لكل ١٠٠ ألف مشترك، وبلغت نسبة الاستجابة للشكاوى بعد التصعيد للجهاز 92%، كما بلغ متوسط وقت الاستجابة للشكوى 1.4 يوم.

وبلغ معدل شكاوى الإنترنت الثابت 676 شكوى لكل ١٠٠ ألف مشترك، وبلغت نسبة الاستجابة للشكاوى بعد التصعيد للجهاز 95%، كما بلغ متوسط وقت الاستجابة للشكوى 2.1 يوم.

ولفت التقرير إلى أن إجمالي المبالغ التي تم ردها إلى المستخدمين بعد ثبوت احقيتهم من قبل الجهاز بلغ 2 مليون جنيه ، وذلك بعد أن تحقق الجهاز من شكواهم تجاه مقدمي الخدمة، خلال الفترة من يناير إلى آخر يونيو 2021. 

وجاء توزيع نسبة المبالغ التي تم ردها وفقًا لنوع الشكوى 68% مكالمات محمول (فاتورة/رصيد)، وبنسبة 19% مطالبات غير صحيحة، وبنسبة 9% اشتراك بخدمات دون رغبة المستخدم، وبنسبة 4% للتجوال. 

وجاءت نسبة المبالغ التي تم ردها وفقًا للمشغلين بنسبة 65% لشركة أورانج و23% لشركة فودافون و10% لشركة اتصالات و2% لشركة وي.

يشار إلى أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يتلقى شكاوى مستخدمي خدمات الاتصالات تجاه مقدمي خدماتهم، عن طريق مركز الاتصال (١٥٥)، بالإضافة إلى وسائل اتصال إلكترونيه، قام الجهاز بإضافتها حديثاً لتيسير التواصل مع المستخدمين وإتاحة قنوات غير تقليدية لتلقى الشكاوى مثل موقع الجهاز على الإنترنت، والبريد الإلكتروني، وتطبيق الدردشة الفورية (الواتساب). 

عاجل