رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«كل سنة وأنت طيب».. تعرف على دعاء العام الهجري الجديد

نشر
دعاء العام الهجري
دعاء العام الهجري الجديد

دعاء العام الهجري الجديد، تصدر محركات جوجل اليوم، حيث يبحث المسلمون في مصر عن دعاء العام الهجري الجديد المستحب من أجل الابتهال إلى الله- سبحانه وتعالى- مع بداية العام الهجري الجديد.

ويرغب المصريون في الوصول إلى الأدعية التي وردت عن النبي- صلى الله عليه وسلم- وعن الصالحين حتى يرددونها في هذا اليوم المبارك الميمون، لتحل عليهم بركته، وينالون من خيراته، بعد إعلان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن أول شهر محرم 1443 هـ فلكيا اليوم الاثنين الموافق 9 أغسطس 2021.

دعاء العام الهجري الجديد 1443

دعاء العام الهجري الجديد وفق موقع دار الإفتاء الرسمي جاء نصه في فتوى للدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية كالآتي :

"اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك، يا ذا الجلال والإكرام".

وأكدت دار الافتاء المصرية – على موقعها الرسمي - أن تخصيصُ يوم معيَّن في السَّنَة بدعاءٍ معينٍ من أدعية الصالحين ومُجَرَّبَاتهم أو عبادةٍ معينةٍ أمرٌ جائزٌ شرعًا جرى عليه عمل المسلمين عبر القرون، ونص أهل العلم من مختلف المذاهب على مشروعيته، ما لم يُعتَقَد أنه سنّةٌ نبوية.

فدعاء أوَّل السنة أن يقول المسلم: "اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك، يا ذا الجلال والإكرام".

ودعاء آخر السنة أن يقول في آخر أيامها: "اللهم ما عَمِلْتُ في هذه السنة مما نهيتني عنه، ولم تَرْضَه ولم تنسه، وحَلُمْتَ عني بعد قُدْرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التَّوبة من بعد جرأتي على معصيتك، فإني أستغفرك منه، فاغفرْ لي، وما عَمِلْتُ فيها مما ترضاه ووعدتني عليه الثَّواب، فأسألك أن تتقبَّلَه مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم".

تهنئة العام الهجري الجديد

وحول سؤال يتعلق بحكم حكم التهنئة بالعام الهجري؛ حيث يدعي البعض أن تبادل التهنئة بقدوم العام الهجري من البدع؛ لأن بداية العام ليست من الأعياد التي يُهنَّأ بها، وإنما هو شيء ابتدعه الناس؟ أجاب الدكتور شوقي إبراهيم علام قائلا:

"التهنئة بقدوم العام الهجري الجديد مستحبة شرعًا؛ لما فيها من إحياء ذكرى هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصحابته رضي الله عنهم، وما فيها من معان سامية وعبر نافعة، وقد حث الشرع على تذكر أيام الله وما فيها من عبر ونعم، كما أنه بداية لعام جديد، وتجدد الأعوام على الناس من نعم الله عليهم التي تستحب التهنئة عليها."

عاجل