رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار الرئيس للصحة: مصر لديها القدرات الكافية لتوطين صناعة الدواء

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، إن صناعة الدواء يمثل ضلعا مهما في الرعاية الصحية، وضلع مهما جدا في الأمن الدوائي والصحي؛ وهذا جزء مهم جدا من الأمن القومي، ومصر لديها القدرات الكافية لتوطين صناعة الدواء.

ووصف “عوض تاج الدين”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، توطين صناعة الدواء بأنها فكرة استراتيجية رائعة، مشيرا إلى أن صناعة الدواء هي صناعة مركبة ومعقدة وتشمل مكونات كثيرة جدًا.

وأضاف أن أزمة وباء كورونا أثبتت بما لا يدع مجال للشك أن وجود أمن دوائي، وبنية صحية بما فيها الجزء الدوائي أمر منتهى الأهمية، منوها بأن هذه الصناعة موجودة في مصر منذ زمن كبير، معلقا: "لدينا هذه الصناعة منذ تأسيس بنك مصر".

وتابع: "هذا الفكر الاستراتيجي الذي يمثل الدخول في عمق قضية صناعة الدواء بكل مكوناتها ويكون لدينا نوع من الأمن الدوائي، وفي نفس الوقت دعمه اقتصاديا وأنا يكون جزء للتصدير، هذا أمر في منتهى الأهمية"، مؤكدا أنه يتم دراسة هذا الملف بكل أبعاده لكون مصر تسعى أن تدخل هذا المجال أسوة بدول أخرى، خاصة أن مصر لديها القدرات لذلك سواء في البنية التحتية أو البشرية.

 ونوه بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي يدعم توطين هذه الصناعة بكل مكوناتها وتقنياتها العالية، ومستواها العالمي في مصر.

عاجل