رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نصائح مهمة من «الزراعة» للفلاحين والمربين للتعامل مع الموجة الحارة (فيديو)

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، نصائح للمزارعين والمربين والصيادين بكيفية التعامل مع موجة الحرارة المرتفعة، مشيرا إلى أن الموجة الحارة التي تشهدها مصر حاليًا جزء لا يتجزأ من ظاهرة تغير المناخ على مستوى العالم.

وقال "فهيم"، خلال لقاء مباشر ببرنامج "الأخبار" عبر فضائية "dmc"، اليوم الأحد، إن الارتفاع في درجات الحرارة يصاحبه زيادة كبيرة في الطاقة الشمسية والحرارية، والتي تستوجب تعويض معظم الزراعات والنبات عن البخر الناتج عنها، ولذلك توصي وزارة الزراعة بتقريب فترات الري وعدم تعطيش النباتات خاصة للمحاصيل في مرحلة بداية الزراعة وفي مرحلة التذييل والإخصاب، واصفا هذه الفترات بأنها حرجة ولا بد من الاهتمام بها.

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أن ارتفاع درجة الحرارة يصاحبها ارتفاع في نسبة الرطوبة مما يشعرنا أن الحرارة أعلى من المعدلات المرصودة، مشيرا إلى أن ارتفاع الرطوبة مع الحرارة والطاقة الحرارية تكون ظروف مناسبة لبعض الحشرات المرضية التي تؤثر على النباتات، ولذلك لا بد من فحص النباتات يوميًا لسرعة التعامل مع أي بوادر لأي إصابات مرضية أو حشرية.

وبالنسبة للمزارع السمكية قال: “مع ارتفاع درجات الحرارة يحدث نقص في نسبة الأكسجين وزيادة نسبة الأمونيا بالمزارع السمكية”، ناصحا باستخدام “البدالات” خلال هذه الفترة مع استخدام روافع المناعة في الأعلاف.

وعن الإنتاج الحيواني والداجني، نوه بأنه يجب تقليل الاعتماد على الأعلاف الخشنة خلال ارتفاع درجات الحرارة والاعتماد على الأعلاف الخضراء للإنتاج الحيواني والداجني، وتغيير مياه الشرب باستمرار، وخفض درجات الحرارة والتهوية واستخدام بعض الرذاذ البسيط.

عاجل