رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحاليل بالمجان.. «الصحة» تكشف فوائد التبرع بالبلازما

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن فوائد التبرع ببلازما الدم للمتبرع وللمريض، ضمن المشروع القومي للتبرع بالبلازما، وفي إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

وأوضحت أن فوائد التبرع بالبلازما للمتبرع تشمل:-

- إجراء تحليل نقص المناعة المكتسب "الايدز" و"الزهري" بصفة دورية.

- تحليل نسبة بروتين الدم كل 4 أشهر.

- عمل تحاليل فيروسات الالتهاب الكبدي الوبائي أ و ب و ج.

- تنشيط نخاع العظام.

- تقوية جهاز المناعة.

وأضافت أن فوائد البلازما للمرضى تشمل؛ توفير العلاج الأمن وتفادى المضاعفات التي تحدث نتيجة لعدم توفير العلاج اللازم مثل إعاقة المفاصل لمرضى نزيف الدم وتفادى تليف الكبد والفشل الكبدي لمرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن.

وشددت وزارة الصحة والسكان، على أهمية التبرع ببلازما الدم، لافته إلى أن البلازما هي المصدر الرئيسي لتصنيع المشتقات مثل عوامل التجلط التي تعتبر العلاج الوحيد لمرضى النزيف المزمن كالهيموفيليا.

وأضافت أن البلازما يصنع منها البروتينات الهامة لعلاج مرضى التهابات وسرطانات الكبد ومرضى الكلى.

وأشارت إلى أن مشتقات البلازما تشمل الألبومين، والأجسام المضادة، وعوامل التجلط، لافتة إلى أن الألبومين هو البروتين الأساسي الموجود في الدم ويتم إنتاجه بالكبد.

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أعلنت عن استقبال 281 متبرعًا بمراكز تجميع البلازما، ضمن المشروع القومي للتبرع بالبلازما، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، وذلك منذ انطلاق المشروع في 14 من شهر يوليو الجاري.

عاجل