رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد رحلة عطاء طويلة.. رحيل دلال عبد العزيز تاركة إرثًا فنيًا كبيرًا صنعته وسط جيل الكبار

نشر
الفنانة دلال عبدالعزيز
الفنانة دلال عبدالعزيز

رحلت الفنانة القديرة دلال عبد العزيز عن عالمنا اليوم السبت، بعد رحلة عطاء طويلة؛ حيث استطاعت أن تفسح لنفسها مكانة مهمة في العديد من الأعمال الفنية، التي تطلعت إليها، وهي في سن صغيرة.
وتعد الفنانة دلال عبد العزيز نجمة من العيار الثقيل، عاشت الفن وعرفها الجمهور وهي تسطر نجوميتها مع جيل الكبار خطوة بخطوة، حيث برزت في دور سكرتيرة أحبت فؤاد المهندس في مسرحية هالة حبيتي)، وتعلق المشاهدون بها في مسلسل كفر عسكر" وهي تتألق في تقديم أدوار الشر.
وقد حافظت دلال على اسمها كبيرًا ورفعت رايته باعتزاز من بين نجمات جيلها من الفنانات المصريات المميزات والمتألقات من خلال مسيرة فنية حافلة.
والتحقت دلال عبد العزيز بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، وفي الوقت نفسه قدمت أول أدوارها على الشاشة عقب نجاحها في الثانوية العامة، ورغم عدم موافقة والدها على التحاقها بمعهد السينما إلا أنها وجدت طريقا تطرقه لتحقيق حلمها.
وشاركت مع الفنان نور الدمرداش والأم المثالية للفن المصري كريمة مختار في مسلسل بنت الأيام عام 1977.

"الأمومة في حياة دلال"
وتحدثت دلال عبد العزيز عن والدتها في العديد من حواراتها التلفزيونية، حيث اعتبرتها مصدر إلهامها في أعمالها، مقتبسة منها العديد من الجمل والعادات والتصرفات.
وشاركت دلال عبد العزيز في بطولة مسلسل سابع جار، حيث قدمت فيه شخصية الأم (لمياء) عام 2017، لتعلق بها الأمهات والأبناء على حد سواء، ويرى الجميع فيها من أمهاتهم وخالاتهم وجداتهم اللاتي اعتدن على العيش بينهم.
وتزوجت من الراحل سمير غانم عام 1984، وأنجبت ابنتيها دنيا وإيمي.
كان لدلال عبد العزيز أدوار شبابية عديدة في السينما والمسرح وبعض الأعمال التلفزيونية في الثمانينات والتسعينات، لكن تحولها لأدوار الزوجة والأم كان من أكثر القرارات الناجحة في مشوارها.
وأدوارها التلفزيونية الأخيرة مثل مسلسل في بيتنا روبوت، عشم إبليس، وأخيرًا مسلسل ملوك الجدعنة الذي قدمت فيه دور عطية والدة عمرو سعد " سرية" وكانت من أنجح الشخصيات الرمضانية هذا العام

"قصة كفاح دلال وسمير"
تعد قصة حب الراحلين سمير غانم ودلال، من قصص الحب الفنية التي بدأت وانتهت في انسجام، وتخللتها مشاركات فنية متنوعة ومختلفة منذ بدايتهما على المسرح وحتى ظهورهما معًا كضيفي شرف في مسلسل لابنتيهما. 
وأهم العمال التي جمعتهما: فيلم "يا رب ولد" إنتاج 1984 وهو من بطولة فريد شوقي، كريمة مختار، سمير غانم، أحمد راتب، إكرامي، دلال عبد العزيز، ومن تأليف فيصل ندا وإخراج عمر عبد العزيز.
وفيلم "إنقاذ ما يمكن إنقاذه " إنتاج 1984 ومن بطولة محمود ياسين، مديحة كامل، ميرفت أمين، حسين فهمي، سمير غانم، دلال عبد العزيز، حسن مصطفى، تأليف وإخراج سعيد مرزوق.
وفيلم "حادي بادي"، إنتاج عام 1984من تأليف فريد شوقي، نورا، سمير غانم، دلال عبد العزيز، سعيد عبد الغني، زهرة العلا، تأليف نبيل غلام وإخراج حسن الصيفي.
وفيلم "الأغبياء الثلاثة" ، من إنتاج 1990ومن بطولة يونس شلبي، سمير غانم، سعيد صالح، جميل راتب، دلال عبد العزيز، حسين الشربيني، تأليف بهجت قمر وإخراج حسن الصيفي.
ومسرحية "أهلًا يا دكتور"، من إنتاج عام 1981، ومن بطولة سمير غانم، جورج سيدهم، دلال عبد العزيز، إيفا، مجدي كامل، إبراهيم نصر، تأليف فيصل ندا وإخراج حسن عبد السلام.

عاجل