رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فريال أشرف تكتب اسمها في التاريخ الأولمبي وتحقق الميدالية السادسة لمصر

نشر
فريال أشرف
فريال أشرف

كتبت فريال أشرف اسمها بأحرف من نور في تاريخ المشاركات المصرية في الأولمبياد وفي تاريخ لعبة الكاراتيه، ولحقت بمواطنتها جيانا فاروق باعتبارهما أول فتاتين في العالم العربي والقارة الإفريقية تحققان ميدالية في منافسات الكاراتيه في دورة الألعاب الأولمبية.


وحققت لاعبة المنتخب المصري للكاراتيه فريال أشرف (22 عاما) ميدالية ذهبية أولى وسادسة لمصر في دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020" ، وذلك في منافسات الكاراتيه لوزن أكثر من 61 كجم سيدات.


وحصدت فريال أشرف عبد العزيز الميدالية الذهبية بعد فوزها في المباراة النهائية على لاعبة أذربيجان ارينا زاريتسكا بنتيجة 2-0 ، وكانت فريال أشرف قد تأهلت للنهائي بعد الفوز على لاعبة كازاخستان صوفيا بيرولتسيفا بنتيجة 5-4 في مباراة الدور قبل النهائي . 


وفازت فريال على لاعبة الصين لي جونج بنتيجة 4-0 في المباراة الأولى، كما فازت على لاعبة سويسرا إيلينا كريسي 3-3 بأفضلية التسجيل في المباراة الثانية، ثم خسرت أمام بطلة إيران بنتيجة 9-7، وتعادلت في المباراة الرابعة والأخيرة مع بطلة الجزائر لمياء معطوب لتحصل على 5 نقاط وتتأهل لنصف النهائي وتضمن ميدالية لمصر.


ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، ويضمن على الأقل حصد ميدالية برونزية، فيما يتنافس لاعبا المباراة النهائية على الذهبية.


ولحقت فريال أشرف بجيانا فاروق لاعبة المنتخب المصري للكاراتيه (26 عاما) أول فتاة مصرية وعربية وإفريقية تحقق ميدالية في منافسات الكاراتيه في دورة الألعاب الأولمبية، والتي حققت الميدالية البرونزية الرابعة لمصر في أولمبياد طوكيو، بعد خسارتها في الدور نصف النهائي لوزن 61 كيلوجراما من بطلة الصين.


وأحرزت مصر في المنافسات الأخرى 4 ميداليات برونزية عبر كل من سيف عيسى في وزن 80 كجم، وهداية ملاك في وزن 57 كجم في التايكواندو، ومحمد السيد إبراهيم "كيشو" في المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن 67 كجم، وفضية أحمد الجندي في منافسات فردي الرجال للخماسي الحديث.

 
ولم تكن ذهبية أولمبياد طوكيو الأولى في سجل فريال أشرف الحافل في لعبة الكاراتيه ، فقد حصلت على برونزية الدوري العالمي للكاراتيه في وزن 68 كجم في المغرب في عام 2017، وتعتبر أول مصرية تفوز ببرونزية الدوري العالمي للكاراتيه، وحصلت أيضا على فضية الدوري العالمي للكاراتيه في الصين عام 2018، وعلى برونزية بطولة أفريقيا للكاراتيه في رواندا عام 2018، وعلى الميدالية الذهبية في بطولة العالم لناشئي الكاراتيه في سانتياجو في تشيلي عام 2019، بعد فوزها في المباراة النهائية على لاعبة الروسية فيكتوريا إيسافا بنتيجة 2-0. 


كما حصلت فريال أشرف على ذهبية بطولة الدوري العالمي للكاراتيه في دبي في عام 2019، بعد فوزها على لاعبة أذربيجان في نهائي البطولة، وحصلت على ذهبية البطولة الأفريقية عام 2020.


وحصدت فضية بطولة الدوري العالمي للكاراتيه في فرنسا عام 2020، بعد خسارتها من الأذربيجانية ارينا، وفازت بالميدالية الفضية في بطولة البريميرليج للكاراتيه الدولية في النمسا عام 2020، كما فازت بالميدالية ذاتها في تركيا في عام 2021، وحصلت على الفضية بسبب الإصابة التي منعتها من المشاركة في المباراة النهائية.

عاجل