رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإفتاء تستطلع هلال رأس السنة الهجرية الأحد المقبل

نشر
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أعلنت دار الإفتاء المصرية، اليوم، استطلاع هلال شهر المحرم لعام 1443 هجرياً، بعد غروب شمس يوم الأحد 8 أغسطس، الموافق 29 من شهر ذي الحجة، لعام 1442 هجرياً.

وحددت الدار هلال شهر المحرم لعام 1443 هجريا، بعد غروب شمس يوم الأحد الموافق 8 أغسطس، الموافق 29 من شهر ذي الحجة لعام 1442 هجرياً، ومن الطبيعي أن تكون رأس السنة الهجرية الاثنين 9 أغسطس، إلا أن ووفقا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزاء، فإن العطلة الرسمية سواء كانت لمناسبة رسمية أو دينية أو وطنية، فإنها تنقل ليوم الخميس ليستمتع المصريون بالإجازة.

وحول رأس السنة الهجرية، أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه  يجوز التطوع بصيام أول يوم من أيام شهر الله المحرم، الذي هو أول شهر من شهور السنة الهجرية، فضلا عن أنه يستحب الإكثار في هذا الشهر من الصوم، لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ» رواه مسلم.

وفيما يخص رأس السنة الهجرية، تابعت الإفتاء في فتواها بأن النبي محمد  صلى الله عليه وآله وسلم  وصل إلى المدينة في شهر ربيع الأول، لكنه جُعِل شهر المحرم بداية العام الهجري لأنه كان بداية العزم على الهجرة.

عاجل