رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد قليل.. «مستقبل وطن» يناقش إنجازات مجلسي النواب والشيوخ لدعم الوطن

نشر
حزب مستقبل وطن
حزب مستقبل وطن

تبدأ بعد قليل، ندوة حزب مستقبل وطن "إنجازات مجلسي النواب والشيوخ لدعم الوطن"، بقاعة المؤتمرات، بمقر الأمانة المركزية للحزب؛ بحضور كل من المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ رئيس حزب مستقبل وطن، والمستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، والمستشار أحمد سعد الدين وكيل مجلس النواب، والنائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب.

وكان المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب رفع الجلسة الأخيرة في دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني الثلاثاء الماضي.

وقال رئيس المجلس- في كلمة له- إن المجلس سينعقد في الموعد الذي يصدر به قرار من رئيس الجمهورية.

وكشف البيان الصادر عن الأمانة العامة عن حصاد مجلس النواب لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، أن المجلس عقد 88 جلسة عامة امتدت إلى 278 ساعة، وبلغ عدد المتحدثين 532 نائبًا.

وذكر البيان، أن دور الانعقاد الأول بدأ بممارسة المهام الرقابية، فقرر استدعاء وزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، للإدلاء ببياناتهم عن الموقف التنفيذي من برنامج الحكومة، التي حظيت الحكومة عليه بثقة البرلمان.

وناقش المجلس بيانات 29 وزيرًا، وأحالها إلى اللجان المختصة.

وفي مجال الأدوات الرقابية، ناقش المجلس 128 طلب إحاطة بالجلسة العامة، و823 باللجان النوعية، كما نظر 2230 سؤالا أجابت الحكومة على بعضها بالجلسة العامة، وتم الرد كتابيا على الباقي.

ونظر المجلس 265 اقتراحا برغبة وأحالها للحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها، كما نظر المجلس 3 طلبات رفع حصانة، و6 حالات خلو مكان.

وفي المجال التشريعي وافق على 146 مشروع قانون مقدم من الحكومة بإجمالي 1749 مادة كان إقرارها ضرورة لإحداث نقلة نوعية في جميع المجالات، وكان لها أثر على مختلف الأصعدة في مجال الحماية الاجتماعية والنهوض بالاقتصاد الوطني والرعاية الصحية والدفاع والحفاظ على الأمن وحماية مقدرات الوطن والثروة البترولية.

وبالنسبة لمجلس الشيوخ، أعلن المجلس، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، فض دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الأول للمجلس الثلاثاء 6 يوليو الماضي.

وكشفت الإحصائية الخاصة بنشاط مجلس الشيوخ خلال دور الانعقاد العادي الأول، التي أصدرتها الأمانة العامة للمجلس، أن المجلس عقد 21 جلسة بإجمالي 38 ساعة، فيما بلغ عدد المتحدثين خلال الجلسات 368 نائبا، وأن عدد المداخلات بلغ 194 مداخلة.

عاجل