رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«زراعة الشيوخ» تطالب بالتوسع في إنشاء المزارع المصرية بأفريقيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالبت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، الحكومة بالتوسع في إنشاء المزارع المصرية بمختلف الدول الأفريقية، مؤكدة أن دول القارة واعدة في مجال الزراعة.

وقال المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس اللجنة، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين: إن أفريقيا يمكن بالتعاون مع مصر، أن تكون سلة غذاء العالم كله، موضحاً أن مصر لها تجارب ناجحة في إنشاء المزارع بأفريقيا، خاصة وأن هذا المشروع بدأ في عام 1998 بمزرعة النيجر، ثم تم إنشاء مزرعة زامبيا في 2006.

وتابع أن الاهتمام بإنشاء المزارع المصرية بالدول الأفريقية، زاد في عام 2014، بعد تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أهمية القارة الأفريقية لمصر، وبالتالي تم إعادة تفعيل مشروع إنشاء مزارع مصرية في دول أفريقيا. 

وأوضح أن أكبر دليل على ذلك، زيادة عدد المزارع المصرية في دول أفريقيا بشكل كبير منذ عام 2014، ويتم حاليا إنشاء 4 مزارع جديدة داخل عدد من الدول الأفريقية وهي تنزانيا وجنوب السودان وزمبابوي ومالاوي، بجانب تنويع تلك المزارع، وإنتاج تقاوي أصناف مصرية في دول أفريقيا بجانب تصدير الصوب الزراعية لعدد من دول أفريقيا. 

وأعرب عن ثقته التامة في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بصفة عامة، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على إعطاء ملف التعاون الزراعي بين مصر ومختلف دول القارة السمراء، أولوية قصوى، مناشداً رجال الأعمال والاستثمار، العاملين في مجال المشروعات الزراعية ومشروعات التصنيع الزراعي، بالتوجه لاستثماراتهم داخل الدول الأفريقية.

عاجل