رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأربعاء.. احتفالية لتدشين الكراكة "حسين طنطاوي" وانضمامها لقناة السويس

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنظم هيئة قناة السويس، الأربعاء المقبل، احتفالية لتدشين الكراكة الجديدة "حسين طنطاوي" ورفع العلم المصري عليها والاحتفال بانضمامها لأسطول كراكات الهيئة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس وشريف بشارة محافظ الإسماعيلية، وعدد من قيادات هيئة قناة السويس، وذلك بميناء الهيئة الجديد بالقنطرة شرق بأرض سيناء. 
 

وأعلنت هيئة قناة السويس، في بيان، وصول الكراكة «حسين طنطاوي»، ثاني أكبر كراكة في الشرق الأوسط، لقناة السويس بعدما تم فصلها عن السفينة الصينية "TAI AN KOU" في البحيرات تحت إشراف ومتابعة من الهيئة، وبالتنسيق الكامل مع طاقم السفينة وخبراء ترسانة «IHC» الهولندية.


وتتمتع الكراكة "حسين طنطاوي" بمواصفات متطورة، إذ يبلغ طولها الكلي 147.4 متر، وعرضها 23 متراً، وغاطسها 5.5 متر، وبإنتاجية تبلغ 3600 متر مكعب من الرمال/ ساعة على طول خط طرد عائم يبلغ 4 كيلو مترات، وقدرة كلية 29190 كيلو وات، مع القدرة على التعامل مع كافة أنواع التربة، بما فيها الصخرية وهي مزودة بأحدث أنظمة التحكم والسلامة والأمان طبقًا لأحدث معايير هيئات الإشراف الدولية وسيتم اشتراكها في إنجاز مشروع ازدواج وتوسعة وتعميق المجرى الملاحي بمجرد انتهاء تجارب الاستلام من الجانب الهولندي.
 

وتعد الكراكة حسين طنطاوي ثاني أكبر كراكة بالشرق الأوسط وتعتبر مماثلة للكراكة مهاب مميش التي تم تدشينها بهيئة قناة السويس من حيث الإمكانيات.
 

كما يعد أسطول الكراكات الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها استراتيجية تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس، والضمانة للحفاظ على عمق القناة البالغ 24 مترا والذي يسمح بعبور السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة، وذلك من خلال أعمال الصيانة الدورية والتكريك.
 

ويشارك أسطول الكراكات التابعة لقناة السويس خلال الآونة الأخيرة في أعمال تطوير الموانئ المصرية وتطهير البحيرات المرة بالمجري الملاحي لقناة السويس.

عاجل