رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحجز بعد أسبوع..

15 سؤالا تشغل بال الراغبين في الحجز بمبادرة سكن لكل المصريين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فتح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، باب الحجز لوحدات سكنية كاملة التشطيب، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "سكن لكل المصريين 2" لمنخفضي ومتوسطي الدخل، في ضوء طرح البنك المركزي المصري، لمبادرته الجديدة بإتاحة التمويل العقاري بسعر عائد 3% لمدة 30 عاماً، والتي بدأ تطبيقها منذ يوم 13 يوليو 2021.

وأشارت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إلى أنه سيتم نشر إعلانين لطرح وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري، وأخرى تحت الإنشاء (سيتم تسليمها خلال 36 شهراً) بجميع محافظات الجمهورية، على أن يتم الحجز اعتباراً من يوم الأحد الموافق 8 أغسطس 2021، وحتى يوم السبت الموافق 14 أغسطس 2021، (للمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة فقط)، واعتباراً من يوم الأحد الموافق 15 أغسطس 2021 وحتى يوم الخميس الموافق 9 سبتمبر 2021، (لجميع المواطنين متضمنين ذوي الاحتياجات الخاصة)، علماً بأن الحجز سيتم من خلال البوابة الإلكترونية للصندوق www.shmff.gov.eg.

ونرصد في السطور التالية، أكثر الأسئلة شيوعًا، والتي تشغل بال الراغبين في حجز وحدة سكنية ضمن مبادرة «سكن لكل المصريين 2» لمنخفضي ومتوسطي الدخل:

1- من الذي يستحق الدعم؟

يستحق الدعم محدودي الدخل وهو كل مواطن مصري أعزب لا يزيد دخله عن 4500 جنيه شهرياً، أو 6000 جنيه شهرياً للأسرة (زوج/ة/أولاد قصر)، فيما يبلغ الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري لمنخفضي الدخل 1200 جنيه.

2- ما هو الدعم المقدم من الصندوق ؟

يقدم الصندوق دعماً نقديا تتراوح قيمته ما بين 5 آلاف جنيه إلى 40 ألف جنيه، طبقاً للدخل حيث يتناسب عكسياً مع الدخل، حيث يوجه لدعم مقدم الوحدة السكنية فقط.
ويصدر به شيك لصالح جهة التمويل التى تقوم بدورها بإصدار شيك بإجمالى ثمن الوحدة وارسالة الى الجهة المالكة ، ويكون ثمن الوحدة عبارة عن (الدعم المقدم من الصندوق + المُقدم المسدد من العميل + التمويل الممنوح من جهة التمويل).

3- كيف يمكن الاستفادة من صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري؟

بالنسبة لمحدودي الدخل.. إذا كان مجموع الدخل السنوي لا يزيد على 54 ألف جنيه للأعزب، أو لا يزيد مجموع دخل الأسرة علي 72 ألف جنيه.
بالنسبة لمتوسطي الدخل.. إذا كان مجموع الدخل السنوي لا يزيد على 120 ألف جنيه للأعزب، أو لا يزيد مجموع دخل الأسرة علي 168 ألف جنيه سنوياً.

إضافة إلى أنه لم يسبق للمتقدم للحجز الحصول علي أي قرض تعاوني إسكاني من أيه جهة ولم يتم سلفاً تخصيص وحدة سكنية للأسرة من الدولة، يمكن للمستثمر أن يتقدم إلي صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري للاستفادة من أساليب الدعم المختلفة سواء لدعم وحدات المشروعات التى يُقيمها صندوق تمويل الإسكان الإجتماعي أو اى وحدات اخرى متاحه بالسوق تنطبق عليها الشروط من حيث كونها قابلة للتسجيل.

4- كيف يمكن تقييم العقار أو الوحدة السكنية وماذا لو اختلف سعر التقييم عن السعر المطلوب؟

تقوم جهة التمويل بتكليف أي جهة من جهات التقييم المعتمدة بالقيام بعملية تقييم العقار، ويتم إبلاغ المستثمر بمصاريف التقييم، وفي حالة حدوث اختلاف في السعر المطلوب من صاحب العقار تلتزم جهة التمويل بسعر العقار الموجود في تقرير خبير التقييم وهو الأساس لقيمة العقار خلال عملية التمويل.

5- هل يمكنني التقديم فى المبادرة الجديدة اذا قمت بسحب مبلغ مقدم الحجز في إعلان سابق؟

نعم مُمكن التقدم فى أى مشروع آخر ما دام العميل لم يستفيد حتى الآن من أى جهة ولا يمتلك وحدة سكنيه هو أو زوجته وأولاده القصر ومازال ينطبق عليه شروط الدعم.

6- هل يمكن إعادة التقديم مرة آخرى على نفس المشروع اذا قمت بسحب مبلغ مقدم الحجز؟

لايمكن وذلك لان سحب المواطن لمقدم الحجز يعنى تنازله عن الوحدة ولايمكن الرجوع لها مره اخرى.

7- أنا متقدم علي مشروعين فهل يمكن التنازل عن المشروع الموجود علي النظام الآلى للصندوق وانتظار الثاني؟

نعم من الممكن أن يتنازل العميل عن تقديمه فى المشروع الموجود على النظام ما دام لم يُنه إجراءاته فى ذلك المشروع ولم يستلم وحدته ولم يصرف له الدعم.

8- هل يمكن جمع دخل الزوج والزوجة؟

نعم يمكن جمع دخلك ودخل زوجتك للحصول على التمويل اللازم، من خلال ملء استمارة طلب التمويل وتقدم مستندات إثبات الدخل وإثبات الشخصية.

9- أمتلك وحدة سكنية بالشراكة مع أحد الأشـخاص الآخرين.. هل يحق لي التقدم للحصول على وحدة سكنية ضمن المبادرة الجديدة؟

نعم، طالما لم يصل نصيب الفرد إلى وحدة سكنية كاملة، وطالما أن تلك الوحدة ليست من ضمن الوحدات السكنية المدعومة من الدولة.

10- ما هي البيانات التي يجب أن تتضمنها شهادة إثبات الدخل؟

إذا كنت تعمل في قطاع خاص أو عام أو حكومة أو غيرها، لابد أن تشمل شهادة إثبات الدخل مفردات المرتب «الصافي والإجمالي»، والوظيفة وتاريخ التعيين، وختم جهة العمل، وتوقيع المدير المسئول، أو أي دخل يمكن إثباته وتقبل به جهة التمويل.

11- هل يلزم تقديم الأرمل/ة بيان بقيمة المعاش من الزوج/ة؟ وكذلك المطلقه تقديم ما يفيد حصولها على نفقه مع العلم ان النفقه تخص أولادها وما يخصها قيمة اجر الحضانه؟

نعم، وذلك للتأكد من صلاحية حدود الدخل للمواطنين لإستحقاق الدعم حيث يُقصدبالدخل: الدخل الصافي أو مجموع صافي الدخل بما فيذلك الراتب الرسمي من العمل (حكومي/ قطاعخاص) ودخل الوظيفة الحرة ومصادر الدخول الأخرى (مثل: معاش – نفقة – الريع - ...الخ) المكتسب بمعرفة الزوج أو الزوجة. 

لكن عند حساب الدعم و التمويل يتم استقطاع الجزء الخاص بصاحب الطلب فقط دون الأبناء القصر.

12- كيف يتم إثبات نفقة المطلقة المُتحصل عليها بشكل ودي للصندوق؟

يتم ذلك من خلال تحرير إقرار بخط اليد يُفيد قيمة مبلغ النفقة الودية.

13- كم تبلغ حدود قسط التمويل؟

يجب ألا يزيد القسط الشهري على 35% من دخلك الشهري إذ كنت من محدودي الدخل، و40% من دخلك الشهري من غير محدودي الدخل.

14- هل من حق جهة التمويل أن تطلب ضمانات إضافية للتمويل؟

نعم يمكن، حتى تستطيع تقديم التمويل للمستثمر مع مراعاة المعايير الائتمانية الخاصة بالجهة المانحة للتمويل وتتمثل في تحويل الراتب أو جزء منه لجهة التمويل, وفى جميع الأحوال يجوز للممول (جهة التمويل) قبول ما يراه مناسباً من الضمانات الأخرى ضماناً للتمويل وفقاً للمادة رقم 2 من اللائحة التنفيذية لقانون التمويل العقاري.

15- هل من المُممكن أختيار العمارة أو الدور أو الوحدة المُخصصه لي؟

لا يمكن ذلك، حيث أن التخصيص يتم آلياً بالنظام الآلي للصندوق ويتم أختيار الوحدات بشكل عشوائي.

عاجل