رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير الحجر الصحي في حواره لـ مستقبل وطن نيوز: إجراءات مشددة بجميع المنافذ.. وشهادة تطعيم معتمدة أو تحليل PCR شرط الدخول

نشر
الدكتور أيمن امام
الدكتور أيمن امام مدير إدارة الحجر الصحى

-إجراءات مشددة بكافة منافذ الحجر الصحي.. شهادة تطعيم معتمدة أو تحليل PCR شرط الدخول

-نُجرى اختبار تحليل الحمض النووي الفيروسي لكافة القادمين من دول متحورة وتحويل الحالات الإيجابية لمستشفى مخصصة بالوزارة

-لدينا 30 جهازا لإجراء تحليل الحمض النووي وكميات كبيرة من الكواشف في كافة منافذ الدخول

-نشترط أن تكون شهادة التطعيم مدعومة بـ QR CODE وتضم لقاح من 7 لقاحات معتمدة من "الصحة العالمية"

دعاء على

إجراءات مشددة اتخذتها وزارة الصحة مؤخرًا في جميع منافذ الدخول لمنع تسلل أي سلالات متحورة من فيروس كورونا المستجد، خصوصاً بعد ما شهدته دول العالم من ظهور تحورات والتي أبرزها حالياً هي سلالة "دلتا" والتي انتشرت في 92 دولة حول العالم، ليس من بينهم مصر، حيث أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان خلو مصر من سلالة دلتا المتحورة.

وتسهيلاً على المسافرين، بدأت وزارة الصحة والسكان أمس استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاح فيروس كورونا، وذلك من خلال 126 مكتبا مخصصا لاستخراج تلك الشهادات على مستوى محافظات الجمهورية، لافته إلى أن تلك الشهادات مؤمنة من مجمع الإصدارات المؤمنة الذكية، وتحمل تلك الشهادات رمز الاستجابة السريع (QR CODE).

"مستقبل وطن نيوز" التقى بالدكتور أيمن إمام مدير إدارة الحجر الصحي بوزارة الصحة والسكان، للوقوف حول إجراءات الحجر الصحي لتأمين مصر من سلالات فيروس كورونا المتحورة، وإلى نص الحوار..

- بداية ما هو دور الحجر الصحي بمنافذ الدخول الجوية والبحرية والبرية؟

الحجر الصحي يقوم بالفرز الصحي بالنسبة للمسافرين والتأكد من خلوهم من أي أعراض مرضية قد تخص فيروس كورونا أو أي وباء أخر، ومراجعة الوثائق الصحية التي تكون بحوزه الوافدين في كافة نقاط الدخول بالمطارات والموانئ والمعابر البرية، وذلك حتى قبل ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث كان يتم ترصد كافة الأمراض الوبائية والمتوطنة في بعض الدول، وعليه يقوم الحجر الصحي بالإجراءات اللازمة لمنع تسلل تلك الأمراض إلى البلاد وجعل نقاط الدخول خالية من الأمراض ومسبباتها على مدار الساعة.

ولم يقتصر دور الحجر الصحي على ذلك، وإنما يقوم بالتأكد من حصول المسافرين والوافدين على التطعيمات اللازمة، ويتم تحديث الوضع الوبائي الدولي في جميع دول العالم.

-ما هو دور الحجر الصحي للتصدي لفيروس كورونا تحديداً؟

في البداية كنا نحظر دخول البلاد بدون شهادة PCR  بنتيجة سلبى قبل الوصول بـ72 ساعة لكافة القادمين، وتم تحديث ذلك الإجراء ليشمل إعفاء من شرط وجود تحليل بـPCR في حال وجود شهادة تطعيم ضد فيروس كورونا من الحاصلين على جرعتين أو بعد 14 يومًا من آخر جرعة.

-ما هو الوضع بالنسبة للقادمين من دول شهدت تحورات لفيروس كورونا؟

نتخذ معهم اجراء إضافي، فبالإضافة إلى شهادة التطعيم ضد فيروس كورونا وتحليل PCR سلبى، يتم إجراء فحص آخر عند الوصول وهو اختبار تحليل الحمض النووي الفيروسي، وفي حال كانت النتيجة سلبية يسمح له بالدخول، أما إذا كانت الحالة إيجابية يتم اجراء التحليل مرة أخرى للتأكد، في حال جاءت النتيجة إيجابية يتم تحويلها لمستشفى خصصتها الوزارة لاستقبال الحالات المصابة بتحورات، وقديما كنا لا نسمح بدخول تلك الحالات.

-كم عدد أجهزة فحص الحمض النووي للكشف عن التحورات بالحجر الصحي؟

وفرنا أكثر من 30 جهازا (ID NOW COVID-19)، لإجراء تحليل الحمض النووي للقادمين من الدول التي شهدت سلالات متحورة من فيروس كورونا، بل ودعمنا منافذ الدخول بكميات كبيرة من الكواشف، لسرعة الكشف عن أي إصابة بفيروس كورونا في مدة لا تزيد على 15 دقيقة بالتزامن مع تحورات للفيروس بعدد من دول العالم.

-هل هناك شروط محددة لشهادة التطعيم بالنسبة للوافدين؟

يجب أن تكون شهادة التطعيم موثقة بـ QR CODE أو رمز الاستجابة السريع، للتأكد من سلامة شهادة التطعيم، كما نشترط أن تكون تلك الشهادة تضم واحدة من الطعوم المعتمدة من جانب منظمة الصحة العالمية أو هيئة الدواء المصرية والبالغ عددهم 7 لقاحات لفيروس كورونا حتى الآن. 

-ما هي اللقاحات المعتمدة التي يتأكد منها الحجر الصحي؟

7 أنواع من اللقاحات المعتمدة تشمل؛ أسترازينيكا وسينوفاك سينوفارم وسبوتنيك وفايزر وجونسون آند جونسون ومودرينا

-ما هو رمز الاستجابة السريع QR CODE الذى أدرجته الوزارة على شهادات التطعيم وما هي أهميته؟

ببساطة هو كود يتم قراءته في المطار حيث أنه بمجرد قراءة الكود في أي منفذ من منافذ الدخول تظهر صفحة تضم بيانات المسافر وشهادة بالحصول على لقاح كورونا بنفس بيانات المسافر، وهي بمثابة تأكيد للشهادة وبنفس رقم الباسبور والجهة التي أصدرت الشهادة.

-هل هناك إجراءات أخرى يتم اتخاذها مع الوافدين بخلاف الإجراءات السابقة؟

بالطبع فإن تلك الإجراءات والشروط السابق ذكرها لدخول البلاد لا يمنع من إجراء فحص وفرز صحى لكافة الركاب القادمين من جميع دول العالم، وذلك الفرز الصحي لا يشمل فقط قياس درجة الحرارة بالأجهزة المتعددة سواء بوابات أو كاميرات حرارية أو أجهزة قياس الحرارة عن بعض عن طريق "الإنفراريد"، ولكن يتم أيضاً مناظرة الأعراض التي قد تظهر على الوافدين، ومراجعة الوثائق الصحية للمسافرين.

-في حال نقل راكب بدون شهادة تطعيم أو تحليل PCR ما هو إجراء الحجر الصحي؟

وفقاً لقانون الحجر الصحي فإنه يمكنني أن أفرض على الشركات بعض الإجراءات القانونية، في حال مخالفة قرار مجلس الوزراء والذى يحظر دخول أي راكب بدون تحليل PCR ومن يخالف القرار يتعرض لعدد من الإجراءات القانونية المتاحة حتى تقديم الشركة للنيابة نتيجة لوجود جنح صحية.

-هل هناك أدوار أخرى يقوم بها الحجر الصحي بخلاف الفرز الصحي للوافدين؟

بالطبع فالحجر الصحي يقوم بتطهير وتعقيم جميع وسائل نقل الركاب والتي تشمل الطائرات والسفن وعربات نقل البضائع على المنافذ البرية، والتطهير والرش ضد البعوض الناقل للأمراض.

-ما هي الإجراءات التي يقوم بها الحجر الصحي في نقل الجثامين؟

منذ بداية جائحة فيروس كورونا منعنا دخول أي جثامين من المواطنين غير المصريين إلى الدولة المصرية وذلك مع بداية التفشي الوبائي لكورونا، أما المواطنين المصريين الذين يتوفوا في الخارج يسمح لهم بالدخول.

-ما هي إجراءات نقل الجثامين للمصريين؟

 نشدد على اتخاذ إجراءات وقائية محددة والتي تشمل إجراءات التكفين والتابوت القادم فيه النعش، وأن تكون إجراءات شركة نقل الجثامين تخضع لإجراءات الحجر الصحي، ولا بد من إخطار الحجر الصحي قبل وصول الجثمان لوضع لشروط النقل حيث انها تختلف من حالات لأخرى، كما أنه لا بد أن يكون هناك اخطار من السفارة المصرية من الدولة القادم منها الجثمان ومناظرة الإجراءات الوقائية للتغسيل والتكفين قبل شحن الجثمان إلى مصر.

-كم عدد عيادات الحجر الصحي بالمطار والعاملين بها؟

لدينا 7 عيادات بمطار القاهرة وأكثر من 250 فرد ما بين أطباء وتمريض ومراقبين صحيين، واجمالاً لدينا حوالى 1200 فرد ويعملوا على مدار 24 ساعة، هم حرس الحدود الصحي لمصر الذين يحاربون أمراض غير ظاهرة، وجميعهم يخضعوا للتدريب المستمر للوقوف حول أخر مستجدات اكتشاف الأمراض الوبائية وإجراءات التعامل معها، بل ونستعين ببعض الفرق خلال كثافة التشغيل للقادمين على المطارات.

-كم يبلغ الأعداد التي يناظرها الحجر الصحي يومياً؟

يناظر الحجر الصحي الآلاف من المواطنين بجميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية، ويناظر مطار القاهرة وحده 20 ألف راكب في المتوسط يومياً، يليه المطارات في المناطق السياحية والتي تشمل الغردقة وشرم الشيخ ويليهم مطار برج العرب من حيث كثافة الاقبال، ويليها باقي المطارات، أما ميناء الإسكندرية والسويس وبورسعيد هم أكبر 3 موانئ في مصر من حيث الوافدين والبضائع.

-ما هي إجراءاتكم لتسهيل الحجر الصحي بمنافذ الدخول؟

أولا قياس درجة الحرارة يتم بدون تلامس أو بدون توقيف للركاب، حيث يتم قياسها من خلال بوابات وكواشف اليكترونية تقيس درجة الحرارة بشكل اتوماتيك، ويقوم فريق الحجر الصحي بمناظرة الوثائق الصحية والأعراض على المرضى، واحياناً نقوم بإرسال فريق للحجر الصحي مع الطائرات الكبيرة الأكثر من 300 راكب لإنهاء إجراءات الحجر الصحي على الطائرة تسهيلاً على الركاب وذلك خلال فترة الذروة، يتبقى فقط قياس درجة الحرارة وملاحة الأعراض.

-هل هناك أي ذرة شك لدخول أي سلالات متحورة لفيروس كورونا؟

نقوم بجميع الإجراءات المشددة لمنع دخول أي سلالات متحورة من فيروس كورونا إلى مصر.

 

عاجل