رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«فيسبوك» تخطط للسيطرة على مجال الواقع الافتراضي

نشر
مستقبل وطن نيوز

تهتم شركة فيسبوك، بمجال الواقع الافتراضي VR، ولذلك فإن 20% من إجمالي عدد موظفي الشركة يعملون بشكل رئيسي ضمن هذا القطاع، إلى جانب اهتمام الشركة أيضًا مجال الواقع المعزز AR. والذي يظل مجالًا قريبًا من الأول، كما أن الشركة استحوذت على عدد كبير من الشركات الصغيرة العاملة في هذه المجالات.

ومن ضمن استحواذات فيسبوك البارزة كان الاستحواذ على ستوديو BigBox VR المطور للعبة Population: One، وهي لعبة تحاكي تجربة لعب فورتنايت لكن على نظارات الواقع الافتراضي، إلى جانب الاستحواذ على استوديو Unit 2 Game مطور لعبة Craya.

واستحواذات الشركة تلك، إلى جانب توظيفها لكفاءات عديدة كان أمرًا مثيرًا للاهتمام. خصوصًا أن قطاع الواقع الافتراضي لا يمثل سوى 3% فقط من إيرادات الشركة، لكن يظهر لنا جليًا أن هذا الاهتمام يأتي طرف مارك زوكربيرج نفسه، وهذا لأسباب منها الاعتماد على هذا المجال في عمليات التسويق والتسوق التي تيسرها الشركة، أو لسبب أهم، وهو الميتافيرس.

وتوقع مارك أن مجاليّ الواقع المعزز والافتراضي سيفتحا آفاقا جديدة أمام الناس، ويكشفون عن قيم واستفادات جديدة.

استراتيجية فيسبوك للسيطرة على مجال ألعاب الواقع الافتراضي لم تختلف كثيرًا عن استراتيجيتها في تطوير منتجاتها الأخرى. حيث عمدوا إلى شراء الشركات الصغيرة والاستفادة مما توصلت إليه ومن موظفيها، كذلك توظيف المواهب الفذة، وهذه الاستحواذات قد شملت شركات تطور برمجيات للمنصة، وأخرى تطور قطع عتاد داخلي.

وأكبر تلك الاستحواذات كانت عملية الاستحواذ على شركة Oculus VR في مقابل 2 مليار دولار أمريكي، وهذا في عام 2014، ومنذ أن تم هذا الاستحواذ، حققت الشركة تحسنًا بالغًا في عملية تطوير العتاد الداخلي في نظاراتها (الهاردوير)، وهو ما ساهم في النهاية للوصول لأداء ممتاز من نظارة Quest 2 الموجودة حاليًا، والتي تعمل لاسلكيًا وبشكل منفصل عن الأجهزة الأخرى، على عكس واحدة من منافساتها وهي نظارة PlayStation VR من سوني والتي تحتاج سلك، وتحتاج أيضًا الاتصال جاهز البلايستيشن!

عاجل