رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي اطلع على عينات منها اليوم.. كل ما تريد معرفته عن العملات الجديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

اطلع الرئيس عبدالفتاح السيسي، على عينات من البنكنوت الجديد الذي سيتم إصداره في مطلع شهر نوفمبر المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي.

وأشار طارق عامر إلى ما تم من خطوات لإنشاء المطبعة الجديدة للبنك المركزي، وذلك بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة بشأن توفير المواد الخام المتطورة وفق أحدث المعايير العالمية لأوراق النقد، حيث اطلع الرئيس على عينات من البنكنوت الجديد الذي سيتم إصداره فى مطلع شهر نوفمبر القادم.

ويرصد "مستقبل وطن نيوز"، كل ما تريد معرفته عن العملة الجديدة:

محمد نجم، الخبير الاقتصادي، كشف عن أن العملة الجديدة عمرها الافتراضي أطول 6 مرات من العملات الحالية.

وتابع الخبير الاقتصادي، أن العملة الجديدة مماثلة للعملة الحالية من حيث إمكانية الاحتفاظ بها وخلافه، ولكن الهدف من المادة الجديدة هو إطالة عمر هذه العملة، مؤكدًا أن العملية البلاستيكية ليست بلاستكية بالمعنى الحرفي، ولكنها مصنعة من مادة البوليمر لإطالة عمرها الافتراضي.

وقال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إن العملات البلاستيكية ستصدر في فئتي 10 و20 جنيها ولن تلغي نظيرتها القديمة والمعمول بها حاليًا، وليس هناك أي فرق في قوة الإبراء (تساوى نفس قيمتها سلعًا وخدمات).

وأضاف أن البنك أسس مطبعة جديدة في العاصمة الجديدة، وفقاً لأحدث خطوط إنتاج النقود والبنكنوت في العالم.

وأوضح أن العملات البلاستيكية تقضي أولاً على تزوير العملة نظراً لما تتمتع به من مواصفات وعلامات مائية غير قابلة للتزوير، وثانياً، إطالة عمر النقود لفترة تزيد على خمس سنوات، خصوصاً أن عمرها الافتراضي في مصر حالياً لا يتجاوز السنتين، مما يمثل تكلفة كبيرة على الخزانة العامة للدولة، مشيراً إلى أن جائحة كورونا فرضت على الجميع طرح عملات بلاستيكية جديدة للحد من انتشار الفيروس.

وأشار إلى أنها تُصنّع من مادة البوليمر البلاستيكية التي تمتاز بعمر أطول مقارنة بنظيرتها الورقية، على الرغم من تكلفتها الأعلى من العملة التقليدية. 

عاجل