رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يمكن أن تسجل مصر صفر إصابات كورونا؟.. أستاذ مناعة يجيب «فيديو»

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس، على الوضع الوبائي في مصر قائلًا، إن الموجة الثالثة من جائحة كورونا تشهد انحسارًا في مصر، حيث  وصلت الموجة الثالثة لذروتها منذ نحو شهر ونصف، مشيرًا إلى أن الأعداد الرسمية وغير الرسمية تؤكد أنها في انحسار.

وأرجع "عقبة"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، انخفاض حالات الإصابة بفيروس كوروننا لجهود الدولة المصرية لمكافحة الوباء، وزيادة عدد المواطنين الذين حصلوا على اللقاح بجانب التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية.

وشدد على أن  الوسيلة الأهم لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا، ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي واتباع الإجراءات الوقائية خاصة أن بعض الدول المجاورة حدث فيها انتشار شديد؛ وهو ما يتطلب تطبيق الإجراءات الاحترازية والحصول على اللقاح.

 وتابع: الدولة  المصرية بذلت جهود كبيرة لتوفير اللقاح وهناك كميات كبيرة من اللقاح ستصل مصر قريبا، متابعا: "مع بداية فصلي الخريف والشتاء تزداد معدلات الإصابة بالأمراض الفيروسية، ولذلك يجب سعي المواطنين للحصول على لقاح كورونا لتقليل نسب الوفيات والإصابات لاسيما  في ظل التخوف من دخول سلالات كورونا المتحورة مصر.

وحول مدى إمكانية  تسجيل صفر إصابات كورونا خلال الفترة المقبلة، قائلًا إن هناك دول نجحت في خفض معدلات الإصابة بشكل كبير مثل الصين، ولكن عادت الأرقام للارتفاع مرة أخرى"، وكذلك دول أوروبية سجلت أرقام إصابات قليلة جدا، ولكن عادت الأرقام للارتفاع مرة أخرى.

وأوضح أن كافة اللقاحات المتوفرة مازالت فعالة ضد التحورات الجديدة، ولكن إذا ظهرت سلالات أخرى لها خصائص مختلفة فأن شركات اللقاحات يجب أن تقوم بتطوير لقاحاتها.

عاجل