رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الري: وفد فني رفيع المستوى يتوجه إلى العراق اليوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

يتوجه وفد فني مصري رفيع المستوى للعراق اعتبارًا من اليوم السبت، ولمدة 5 أيام لإجراء العديد من الزيارات الميدانية، للوصول إلى صياغة مشتركة لبرنامج عمل واضح بين الدولتين يعكس مجالات التعاون المنصوص عليها بمذكرة التفاهم الموقعة في أكتوبر 2020.

ومن بين المجالات المنصوص عليها: تقنيات الري الحديث، إعادة الاستخدام، طرق المعالجة، القضاء على التصحر، مقاومة الحشائش المائية، هيدروليكا الأنهار والشواطئ بما فيها نوعية المياه والرسوبيات، الإصلاح المؤسسي والتشريعي، وحماية الشواطئ ومشكلات النحر.

من جانبه أشار الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، إلى ضرورة تحقيق أقصى درجات التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين لتحقيق أهداف الشعبين في التنمية المستدامة والوصول للإدارة المثلى للموارد المائية المحدودة، وبما يحقق أهداف الشعبين في التنمية، خاصة في ظل ما تواجهه مصر والعراق والعديد من دول العالم من تحديات كبيرة مشتركة.

جاء ذلك في ضوء نتائج زيارة الدكتور محمد عبدالعاطى، للعراق للمشاركة في مؤتمر بغداد الدولي الأول للمياه، والذى تم عقده يومي 13 - 14 مارس 2021، وفي ضوء نتائج الاجتماع الأول للجنة التوجيهية الفنية المشتركة المصرية العراقية فى مجال الموارد المائية والرى والذى عقد بتاريخ 6 يونيو 2021 لمناقشة فرص تعزيز التعاون المشترك في مجالات إدارة المياه بين البلدين الشقيقين.

ولفت "عبدالعاطي"، إلى أنه تم الاتفاق مع المهندس مهدي رشيد الحمداني وزير الموارد المائية العراقي على الإسراع في تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال الموارد المائية خلال شهر أكتوبر 2020 من خلال تشكيل لجنة توجيهية فنية مشتركة.

عاجل