رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة؟.. أخصائية نساء وتوليد تجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

دائما ما تحدث حالات اكتئاب للنساء بعد الولادة، وفي الغالب لا يعلم المعظم أسبابها أو كيفية التخلص منها، في تلك السطور تكشف لنا الدكتورة دعاء الديب أخصائية النساء والتوليد وعلاج العقم الستار عن اكتئاب ما بعد الولادة أسبابه وكيفية تجنبه:

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة؟

هي مرحلة تمر بها معظم السيدات بعد الولادة في خلال أيام إلى أسابيع من الولادة ولها درجات كثيرة منها الحاد ومنها الخفيف وتكون فيها المشاعر متقلبة والحالة النفسية غير مستقرة. 

ما هي مراحل أو درجات اكتئاب ما بعد الولادة؟

- الكآبة النفاسية: 

أعراضها تكون خفيفة وتدوم ما بين أيام إلى أسبوعين على الأكثر ومن أعراضها التقلبات المزاجية والقلق والتوتر والبكاء والإرهاق وقلة التركيز والأرق في النوم، ولأن تلك الحالة تعتبر خفيفة وعابرة بالتالي ليس من الضروري أن تحتاج إلى علاج دوائي.

- اكتئاب ما بعد الولادة: 

أيضا بتكون نفس الأعراض ولكن حادة أكثر وتدوم أطول ويزيد عليها بعض الأعراض مثل عدم الرغبة في التعامل مع الناس ونوبات هلع ومشاعر غاضبة تجاه طفلك وفقدان الشهية تماماً أو الأكل الزيادة بشكل غير طبيعي، وتلك الحالة تحتاج زيارة الطبيب النفسي واللجوء إلى علاج دوائي لكي لا تأخذ فترة أطول ولكي لا تتحول إلى حالة أصعب.

- ذهان ما بعد الولادة: 

وتلك تعتبر من الحالات النادرة وأعراضها حادة جدًا ويزيد على الأعراض السابقة ظهور وساوس غير منطقية وأوهام وهلاوس والبارانويا والتفكير في إيذاء النفس أو الطفل، ولأن الحالة دي بتكون فيها خطر على النفس وعلى الطفل يجب أن يكون هناك علاج نفسي سريع من طبيب متخصص.

ما هي أسباب اكتئاب ما بعد الولادة؟

الأسباب غالباً مرتبطة بالتغيير الهرموني ومن الممكن أن تكون هناك أمور أخرى لها دور مثل المشاكل الأسرية بأنواعها أو أن هناك سابقة حالة اكتئاب أو الظروف المحيطة خلال فترة الحمل كانت غير مستقرة. 

وتنصح الدكتورة دعاء الديب للحد من مشاكل وخطورة اكتئاب ما بعد الحمل ببعض النصاح التي يجب اتباعها وهي كالتالي:

 - التعود على نمط حياة صحي ولعب الرياضة بشكل خفيف ويومي.

 - الالتزام بالأكل الصحي.

 - ترتيب اليوم بشكل منظم وتخصيص وقت للاهتمام بنفسك.

 - مشاركة المشاكل والأعباء مع الآخرين من أول ظهورها.

 - الابتعاد عن المثالية في تطبيق كل ما يخص الأمومة وطفلك الجديد والتعامل بواقعية أكثر.

 - التوجه إلى الطبيب النفسي للاستشارة وللاطمئنان والمتابعة خلال الشهور الأولى بعد الولادة.