رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العنب الأحمر.. 6 فوائد لن تصدقها للفاكهة الصيفية وخاصة للحوامل

نشر
مستقبل وطن نيوز

لقد وهب الله عز وجل الناس في هذه الحياة ألوانًا من الطعام والشراب مختلفة، لتكون من بين مظاهر فضل الله الذي لا ينتهي ورحمته بالعباد، ومن بينها الفاكهة والتي تختلف ألونها ومكوناتها، ومن بينها العنب.

ويعتبر العنب الأحمر فاكهة صيفية سكرية لذيذة ولها العديد من الفوائد، والتي يستعرضها “مستقبل وطن نيوز” في هذا التقرير.

- حماية القلب

يحتوي العنب الأحمر على نسبة عالية من مادة الكيريستين وهي من مضادات الالتهابات الطبيعية، والتي تساعد على التقليل من إصابة القلب والدورة الدموية بالمشكلات المختلفة والتقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، لخاصة أنه يحتوي على الألياف الغذائية الضرورية لصحة القلب والتي تؤدي إلى التقليل من مستوى الكوليسترول الضار.

- التقليل من مستوى السكر

يساعد العنب على التقليل من نسبة السكر بالدم، حيث إنه يحتوي على الكثير من المركبات التي تساعد على ذلك، فضلًا عن أنه يحتوي على مادة ريسفيراترول التي تزيد من حساسية الأنسولين، مما يزيد من قدرة الجسم على إنتاج الجلوكوز وبالتالي انخفاض مستويات السكر بالدم، حسبما ذكر موقع "health line".

- الوقاية من الزهايمر

يحتوي العنب الأحمر على مركب ريسفيراترول وهو من المركبات المهمة التي تساعد على التقليل من مستوى الببتيدات مما يقي من الإصابة بمرض الزهايمر، كما يساعد على حماية الدماغ من الأمراض العصبية التنكسية، ويعزز الدماغ مما يزيد من التركيز ويقوي الذاكرة بشكل أفضل.

- تقوية العظام

العنب الأحمر يحتوي على الكثير من المعادن الضرورية لصحة العظام ومنها الفوسفور، والمنجنيز، والبوتاسيوم، والكالسيوم والماغنيسيوم والتي تعتبر مهمة لتقوية العظام.

- مقاومة الإمساك

العنب الأحمر من الفواكه الغنية بالألياف التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء مما يحميها من التعرض إلى الإمساك، فضلًا عن أنه يساعد على علاج عسر الهضم والتهيج الذي يصيب المعدة.

- حماية العين

يحتوي العنب الأحمر يحتوي على الفلافونويد وهو من مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد على التقليل من خطر الجذور الحرة والتي تكون مسببة لأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين، كما أنه يحمي من مرض التنكس البقعي والأمراض التي تصيب الشبكية، وخاصة المرتبطة بالتقدم في العمر.

- مفيد لصحة الحوامل والجنين:

للعنب الأحمر العديد من الفوائد على صحة السيدة الحامل فهو يعمل على تنظيم ضغط الدم للحامل، والتقليل من تورم اليدين والقدمين، وتقوية مناعة الحامل مما يقي من تعرضها للأمراض المعدية، والتخلص من الإمساك خلال فترة الحمل وهذا بفضل الألياف، إضافة إلى الحماية من التعرض إلى فقر الدم، والتخلص من الحموضة، والتقليل من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، وتنظيم السكر بالدم عند الحامل.

عاجل