رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| خبير تربوي: انتهى عصر التفوق الوهمي وحصول الطلاب على الدرجات النهائية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور حسن شحاتة الخبير التربوي، إن دفعة الشهادة الثانوية لهذا العام هي أول دفعة يتم امتحانها من خارج الكتاب المدرسي، حيث إن الامتحان يقيس مستوى الفهم والتطبيق والقدرات العقلية العليا.

وحول شكوى عدد من الطلاب من صعوبة الامتحان، وضيق الوقت المخصص للإجابة على الامتحان قال الخبير التربوي، تلك الشكاوى دليل على أن الامتحان يميز بين الطلاب المتفوقين ومتوسطي المستوى، فهو يحتفظ بحق الطلاب المتفوقين في بعض الأسئلة فهي تقيس قدراتهم ومستواهم العلمي، مؤكدا أنه إذا لم نجد شكوى من الامتحان وتأكيد الطلاب بأن الامتحان كان سهلا يكون هذا الامتحان خاطئ ولا يميز المستوى العلمي بين الطلاب، ويهدر حق الطلاب المتميزين.

وأشار شحاتة- في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز»- إلى أن القضية في الامتحانات ليست صعوبة الامتحان أو سهولته، ولكن القضية هل الامتحان يميز بين الطلاب ويعطي الفرصة  لتحديد مستوى كل طالب أم لا؟ مشيرا إلى حرص وزير التربية والتعليم على أن تكون امتحانات هذا العام تقيس القدرة على الفهم وامتلاك نواتج التعلم، فتلك الدفعة هي أول دفعة تلتحق بالجامعات بناء على قياس المهارات العقلية العليا.

وأكد الخبير التربوي انتهاء عصر التفوق الوهمي، وحصول الطلاب على الدرجات النهائية الذي كان في السابق بسبب اعتماد أسئلة الامتحان على الكتاب المدرسي فقط، الأمر الذي كان يترتب عليه وجود حالات رسوب في كليات الطب والهندسة وغيره نتيجة التفوق الوهمي.

وتابع شحاتة أتوقع انخفاض درجات القبول في كليات القمة هذا العام، كما أننا نتوقع عدم حصول الطلاب على الدرجات النهائية إلا القليل جدا منهم.

وتابع أكد الخبير التربوي أن هذا الامتحان ضربة موجعة لأصحاب السناتر والكتب الخارجية  ومراكز الدروس الخصوصية.

يذكر أن ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2021، لطلاب الشعبة الأدبية انتهى اليوم، حيث أدى قرابة 255 ألف طالب وطالبة امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى، على أن تستمر امتحانات الشعبة العلمية يومي السبت 31 يوليو بمادتي الأحياء لطلاب علمي علوم، والإستاتيكا لطلاب علمي رياضيات، والاثنين 2 أغسطس المقبل بمادتي الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل.

عاجل