رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل نهاية العالم اقتربت على الأرض؟.. «البحوث الفلكية» توضح

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على ما ذكره مختبر "هابل"، بشأن العثور على آثار للماء في الغلاف الجوي لقمر المشترى "جانيميد"، قائلاً: إن كوكب المشترى أكبر الكواكب الشمسية، وهو غازي، ولأنه كوكب كبير فله جاذبية كبيرة ولديه أكثر من 50 قمرا، مشيرا إلى أن القمر “جانميد” الذي تم العثور على آثار للماء به، يعتبر أكبر من كوكب عطارد أحد كواكب المجموعة الشمسية.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس: إن فكرة وجود مياه عليه، تعني أنه يمكن أن يكون بيئة مناسبة للحياة، متابعا: ليس بالضرورة حياة آدمية ولكن حياة بشكل أو بآخر.

ونوه بأنه أثناء تصوير الموجات فوق البنفسجية، تم رصد أشعة لتلك الأقمار تم وجود آثار لبخار الماء وهذا يعني احتمالية وجود مياه وتبخرت"، لافتا إلى أنهم ن المبكر الجزم بإمكانية وجود حياة من عدمه حاليا على سطح هذا القمر.

وتابع أن علماء "ناسا" يدرسون حاليا هل ما تم رصده من آثار للمياه بقمر جانيميد يندرج تحت تأثير النشاط الشمسي على الكواكب أم لا، حيث ستضح التفاصيل الفترة المقبلة".

وكشف أن مصر لديها اتفاقيات مع دولة الصين في مجال الفضاء، لافتا إلى أن هناك مشروعين حاليا، وهو ما سيعزز من جهود إطلاق برامج فضائية، ويثري الاكتشافات الفضائية.

وتابع أن العالم كله يسعى للتأكد من حقيقة وجود مصادر تتيح الحياة على الفضاء"، لافتا إلى أنه من الوارد أن يكون هناك حروب وصراعات على الموارد الطبيعية في الفضاء.

وأكمل أنه "إذا ثبت وجود موارد طبيعية على الفضاء فأنها ستكون بيئة خصبة لإنشاء بعض التجمعات السكانية للدول المتقدمة على الأجرام السماوية".

وحول ما تردد عن نهاية الحياة على الأرض أو نهاية العالم، قال إن هذه الشائعات غير صحيحة، وتعودنا عليها واقتراب كويكب عملاق يضرب الأرض هذا غير صحيح بالمرة، معلقا “هذه الشائعات حق يراد به باطل، فالحقيقة أن هذه الكويكبات تسبح بجانب الأرض لكنها ليست على المسافة القريبة التي تجعله يصطدم بالأرض”.
 

 

عاجل