رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق لجنة ترويج الاستثمار والأعمال بين مصر واليابان

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلق سفير اليابان لدى مصر، نوكي ماساكي، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لجنة ترويج الاستثمار والأعمال بين مصر واليابان.

وقال السفير: إن الجلسة الافتتاحية كانت مفيدة للغاية؛ للتأكيد على الإمكانات الكبيرة للاقتصاد المصري، وتحديد القضايا لتشجيع المزيد من الاستثمار الياباني فيما يتعلق بالسياسة الصناعية واللوائح والمحفزات، والتعرف على تجربة التعاون بين الشركات المصرية واليابانية في مصر ودول أخرى في الشرق الأوسط وإفريقيا، وفق بيان لسفارة اليابان، اليوم الخميس.

وأضاف "أتمنى أن تعطي هذه اللجنة دفعة لخلق المزيد من الرغبة لدى الشركات اليابانية للاستثمار في مصر وتطوير شراكات مع الشركات المصرية وحل التحديات خلال ممارسة الأعمال التجارية في مصر، وإنني أتطلع إلى رؤية المزيد من تعزيز العلاقات التجارية بين اليابان ومصر". 

من ناحيته، أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، أن اللجنة ستكون بمثابة منصة هامة للشركات اليابانية للحصول على فهم أفضل عن فرص الأعمال والاستثمار الحالية والمحتملة في مصر مع الشركات المصرية، مشددا على دعم الهيئة لنشاطات الأعمال والاستثمار الياباني في مصر.

وناقشت الجلسة تجربة الأعمال والاستثمار في مصر، من خلال عروض تقديمية قامت بها جمعية رجال الأعمال اليابانية، وشركات يابانية عاملة في مصر (تويوتا تسوشو، شركة نيسان للسيارات، سوميتومو للضفائر الكهربائية، وسرايا)، وبنك اليابان للتعاون الدولي، ومنظمة اليابان للتأمين على الصادرات والاستثمارات، وهيئة الاستثمار والمناطق الحرة.

وأكد بنك اليابان للتعاون الدولي، ومنظمة اليابان للتأمين على الصادرات والاستثمارات، دعمهما لأنشطة الشركات اليابانية في مصر من خلال تقديم البرامج المالية اللازمة، كما أوضحت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الإجراءات التي اتخذتها لتشجع المزيد من الاستثمار من اليابان وقدمت فرصًا لأعمال محتملة للشركات اليابانية.

وقامت شركات مصرية بعروض تقديمية (العربي جروب، والسويدي إلكتريك، وأوراسكوم للإنشاءات، وحسن علام القابضة) وعبروا عن اهتمامهم بالتعاون مع الشركات اليابانية في مشروعاتهم، بما في ذلك ما هو خارج مصر، مثل إفريقيا.

يذكر أنه تم الإعلان عن إنشاء هذه اللجنة خلال الاجتماع بين رئيس وزراء اليابان الأسبق شينزو آبي والرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي عقد على هامش قمة مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الأفريقية "تيكاد 7"، في أغسطس 2019.

 

عاجل