رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الثقافة تطلق مشروع «السينما بين إيديك» بجميع المحافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلقت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، مشروعا إبداعيا جديدا في مختلف محافظات مصر يحمل عنوان (السينما بين إيديك)، وذلك ضمن مبادرة (ابدأ حلمك) وتنفذه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الفنان هشام عطوة، ويشرف عليه الفنان تامر عبدالمنعم.
 

ووافقت وزيرة الثقافة- بحسب بيان صادر، اليوم- على إعادة طبع مجلة (أبيض وأسود) المتخصصة في الفن السابع، وإنشاء قناة ويب وموقع إلكتروني متخصص يضم تاريخ السينما المصرية وكافة الأعداد السابقة من المجلة ومجموعة (آفاق) السينمائية.
 

وقالت عبدالدايم، إن فن السينما وسيلة براقة لنشر الوعي والتنوير وأداة فاعلة لبناء مجتمع قوى ومتماسك، مضيفة أن مصر تعد من الدول الرائدة في مجال الفن السابع، الذي يمثل أحد المحاور الهامة للتنمية، بما يضمه من أدوات فاعلة تتناول القضايا الاجتماعية.
 

وتابعت أن (السينما بين إيديك) من المشروعات التي تعمل على إتاحة الفرصة للموهوبين لاكتساب المهارات في هذا المجال والتعبير عن أنفسهم، إلى جانب تعزيز الهوية الوطنية وإبراز تفرد الحضارة المصرية، ويتضمن معسكرات سينمائية متخصصة بالمحافظات السياحية، يشارك فيها المتفوقون من خريجي الدراسات الحرة بقصر السينما، ويهدف لإنتاج أفلام ترويجية قصيرة للمناطق السياحية بمصر، إلى جانب نشر الثقافة السينمائية من خلال دورات دراسية وورش عمل بكافة المحافظات.
 

من جانبه، قال المخرج هشام عطوة إن المشروع يتم بالتعاون مع أساتذة من المعهد العالي للسينما وكبار المتخصصين في المجال السينمائي منهم الدكتور أشرف محمد، وكمال عبدالعزيز مدير التصوير، والمخرج أشرف فايق، والمخرج فخر الدين نجيلة، والدكتور خالد بهجت، والدكتورة مروة عزب، والدكتور مختار يونس، والدكتور محمد عزب، والموسيقار خالد حماد، والناقد طارق الشناوي، غيرهم.
 

بدوره، قال تامر عبدالمنعم المشرف على المشروع إن المعسكرات تقام بشكل ربع سنوي، وتبدأ بمدينة الفيوم في منتصف أغسطس، إلى جانب تنظيم دورات دراسية شهرية بكل محافظات مصر وورش مكثفة مجانية للأهالي، مشيرا إلى أنه تم اختيار الإسكندرية لتكون المحافظة الأولى، حيث ستبدأ الدراسة بقصر ثقافة الأنفوشي في العاشر من أغسطس ولمدة أسبوعين.

عاجل