رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نشرة أخبار التوك شو| منسوب فيضان النيل أعلى من المتوسط.. وموعد التقديم بمبادرة التمويل العقاري

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشر موقع "مستقبل وطن نيوز" عددًا من الأخبار التي أوردتها برامج "التوك شو"، الأربعاء، والتي من بينها تصريحات لأحد مسئولي وزارة الري أكد فيها، أن المؤشرات تفيد بأن حجم فيضان نهر النيل تدل على أنه أعلى من المتوسط، هذا العام بالإضافة إلى تحذيرات من وزير الري الأسبق من التشغيل الخاطئ لسد النهضة.

وجاءت الأخبار كالتالي:

الري: مؤشرات فيضان نهر النيل هذا العام أعلى من المتوسط

قال الدكتور رجب عبد العظيم، وكيل وزارة الري، إن فيضان نهر النيل ظاهرة سنوية تحدث خلال شهر أغسطس وسبتمبر وهما ما يمثلوا 50% من إيراد النهر. 

وأشار "عبد العظيم"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الأربعاء، إلى أن المؤشرات تفيد أن حجم فيضان نهر النيل تدل على أنه أعلى من المتوسط، وهو ما يتطلب مجموعة من الاستعدادات والإجراءات، لافتًا إلى أنهم يستطيعون تحديد كمية الأمطار التي ستسقط على الهضبة الإثيوبية من خلال صور الأقمار الصناعية.

وزير الري الأسبق: التشغيل الخاطئ لـ سد النهضة يعرض السودان لكوارث

قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، إنه يصعب التنبؤ بوقت الفيضانات، ولكن مصر لديها مركز يستطع التنبؤ بكمية الأمطار المتساقطة، ومن ثم يستطع التحكم في منسوب مياه السد العالي.

وأشار "علام"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الأربعاء، إلى أن السودان يعيش في حالة من القلق بسبب التخوف من تأثير الفيضانات خاصة بعد قيام إثيوبيا بتنفيذ الملء الثاني لسد النهضة، وغياب المعلومات، والتنسيق بين مصر والسودان وإثيوبيا.

ونوه الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، بأن أي خطأ في تشغيل وملء سد النهضة قد يؤدي لحدوث كوارث على السدود السودانية، مضيفًا: "مصر مش محتاجة سد النهضة ولا غيره.. السد العالي يحمينا من أي مخاطر"، لافتًا إلى أن سد النهضة حتى الآن لم يكتمل ولم يولد منه كيلووات واحد من الكهرباء.

«صحة الفيوم» تكشف تفاصيل ضبط طبيب عمل 12 عامًا بدون تصريح مزاولة المهنة

كشف الدكتور حاتم جمال الدين، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الفيوم، تفاصيل ضبط طبيب يمارس عمله منذ 12 عامًا بالمحافظة، ولا يحمل ترخيص مزاولة المهنة.

وقال "جمال"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الأربعاء، إنه وصلت لهم معلومات منذ 4 أيام أن هناك طبيب يزاول مهنة الطب بدون حصول على تصريح مزاولة المهنة، والبعض شكك أنه طبيب، لافتًا إلى أن إدارة العلاج الحر تحركت لكشف حقيقة الأمر بالتعاون مع مديرية أمن الفيوم.

وأضاف أن التحريات أثبتت أن الطبيب لا يمتلك ترخيص مزاولة المهنة وتم مداهمة العيادة والقبض على الطبيب، لافتا إلى أن الطبيب قدم شهادة تفيد أنه خريج ديسمبر 2020 في حين أن عمره 46 عامًا، موضحًا أنه تم غلق العيادة، وجاري استكمال التحقيقات.

«تصل إلى مليون جنيه».. تاجر مقابر يصدم الراغبين في شراء مقبرة

كشف محمد عبدالفتاح، تاجر عقارات ومقابر، السبب وراء ارتفاع أسعار المقابر، مشيرا إلى أن هناك مواطنين يصرون على شراء مقبرة في المنطقة التي ينتمون لها، فضلا على ارتفاع أسعار المواد المستخدمة في تنفيذ المقبرة.

وأشار "عبدالفتاح"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "رأي عام" المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الأربعاء، إلى أن أعلى سعر للمقابر يكون في منطقة الوفاء والأمل رغم وجود أماكن بديلة لها في منطقة القاهرة الجديدة في طريق العين السخنة، لافتا إلى أن تكدس المواطنين على شراء المقابر في أماكن بعينها يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

ولفت تاجر عقارات ومقابر، إلى أن سعر المقبرة في منطقة الوفاء والأمل يتخطى مليون جنيه، وتكون مساحتها 60 متر وتتكون من غرفتين. 

بعد القبض عليه.. محام طبيب المشاهير يكشف مفاجأة عن موكله


كشف  أحمد سمير اللويزي، محامي الطبيب "م.ا" والمعروف إعلاميا بـ طبيب المشاهير، تفاصيل القبض على موكله، نافيا ما يتردد إعلاميا أن سبب القبض على موكله هو ارتكاب أخطاء طبية.

وأشار "اللويزي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية "المحور"، مساء الأربعاء، إلى أنه تم القبض على موكله أمس بتهمة إدارة عيادة بدون ترخيص، وjم الإفراج عنه بضمان مالي، مؤكدا أن الاتهام الوحيد الذي تم توجيهه للطبيب كان إدارة عيادة بدون ترخيص.

وأضاف أحمد سمير اللويزي، محامي الطبيب "م.ا" والمعروف إعلاميا بـ طبيب المشاهير، أن الطبيب لا يجري عمليات في عيادته، ومارس عمله بشكل طبيعي اعتبارا من صباح اليوم، حيث كان في غرفة العمليات بالمستشفى من الثامنة صباحا.

بسبب حالات الغرق في شواطئ الإسكندرية.. أحد المنقذين: «بيقولولي يا حانوتي»


كشف الغواص إيهاب الملحي، قائد فريق غواصي الخير المتطوعين، سبب كثرة حوادث الغرق في الإسكندرية، مشيرا إلى أن الأمواج تكون مرتفعة في هذا التوقيت، محذرا من نزول البعض في الأوقات المحظورة.

وأشار "الملحي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية "المحور"، مساء الأربعاء، إلى أن الوقت المسموح فيه النزول إلى البحر يكون من الساعة السابعة صباحا وحتى السابعة مساءا، منوها بأنه تم رصد 12 حالة غرق قبل الساعة السابعة صباحا.

وعن واقعة غرق شابين بكلية طب أسنان، أوضح أن الشابين غرقا قبل الساعة السابعة صباحا، معلقا: "كانوا على سفينة وممكن يكونوا خبطوا في حاجة وغرقوا"، موجها رسالة إلى المواطنين، قائلا: "محدش ينزل المياه.. غير في وقت تواجد الإنقاذ"، معتبرا أن الحل الأمثل لمواجهة حالات الغرق هو تحرير محضر ضد من ينزل المياه في الوقت غير المسموح به، معلقا: "محدش بيسمع الكلام".

وأضاف أن هناك عدد كبير من المنقذين للغرقى لكن عدد المواطنين أكبر، حيث يوجد كل يوم حالة غرق في الإسكندرية، والمصطافين هم من يتحملون المسئولية، متابعا: "أنا بشتغل في بنك وزمايلي بيقولولي يا حانوتي من كتر حالات الغرق".

«الفيروسات الكبدية»: نرصد حالات ضئيلة جدا لفيروس سي.. ونقدم العلاج المجاني لها


قال الدكتور محمد عبدالله، المنسق الطبي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف عن فيروس سي نجحت في توقيع الكشف على أكثر من 50 مليون مواطن، وتقديم العلاج للمصابين.

وأشار "عبدالله"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية "المحور"، مساء الأربعاء، إلى أن العالم أشاد بنجاح مصر في مكافحة الفيروسات الكبدية، لافتا إلى أن العالم شهد طفرة كبيرة في علاج فيروس سي منذ 2014، منوها بأن تصنيع علاج فيروس سي في مصر يعد ضرب من النجاح، حيث تم توفيره بأقل سعر عالمي.

وأضاف أن الدولة المصرية استطاعت الوصول لكل المواطنين والتأكد من أنهم يتلقوا العلاج بشكل صحيح، منوها بأن رصد حالات جديدة مصابة بفيروس سي ضئيلة جدا، ويتم توفير علاج مجاني لهم.

الإسكان الاجتماعي: 8 أغسطس بداية التقديم في مبادرة التمويل العقاري

قالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن التقديم في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري سيبدأ اعتبارا من يوم 8 أغسطس، موضحة أن شروط التمويل العقاري بالنسبة لمنخفضي الدخل يتضمن أن يكون الدخل أقل من 6 آلاف للأسرة، و4500 جنيه للأعزب. 

وأشارت "مي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "dmc"، مساء الأربعاء، إلى أن شروط التمويل العقاري بالنسبة لمتوسطي الدخل يتضمن أن يكون 14 الف جنيه للأسرة، و10 آلاف جنيه للأعزب، منوهة بأنهم يوفرون عدد من الوحدات السكنية لمحدودي الدخل في عدد من المحافظات تبدأ من 165 ألف جنيه وتصل حتى 310 آلاف جنيه. 

وأوضحت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أنه لأول مرة يكون هناك تمويل عقاري على مدة 30 عاما، وبفائدة 3% متناقصة، لافتة إلى أنه لا يوجد ما يمنع أن يستفاد المصريين العاملين في الخارج من المبادرة. 

عاجل