رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة: شهادة موثقة لتلقي لقاح كورونا للراغبين في السفر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بوزارة الصحة، إن شهادات الحصول على لقاح كورونا، كانت تستهدف توثيق عملية التطعيم، ولم يكن الهدف منها في بادئ الأمر إثبات التطعيم لراغبي السفر.
 

وأشار "عبدالفتاح"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "ON E"، مساء الثلاثاء، إلى أنه كانت هناك دول لا تسجل المواطنين الذين حصلوا على اللقاح، ودول أخرى كانت تصرف اللقاح من خلال الصيدليات، مضيفا أن الشهادت المصرية لتوثيق عملية التطعيم أفضل بكثير من الشهادات الموثقة في الولايات المتحدة، قائلا: "إحنا كنا عاملين الشهادات لتوثيق التطعيمات وليست كشرط من شروط ومتطلبات السفر للخارج".
 

ولفت إلى أن وزيرة الصحة وجهت بتخصيص مراكز التطعيم الدولية لاستقبال المواطنين الراغبين في السفر، خاصة بعد اشتراط الدول أن يكون الوافد إليهم حاصلا على شهادة الحصول على التطعيم الموثقة.
 

وكشف أنه في غضون أيام قليلة سيحصل الراغب في السفر بموجب التأشيرة أو التذكرة أو جواز السفر على الشهادة الموثقة التي تثبت الحصول على اللقاح، حيث ستكون الشهادة موثقة بالكود المصري وهى آلية معتمدة في مطارات العالم.


وحول مشاهد الازدحام في المعامل المركزية للراغبين في السفر، أوضح أن  سبب الازدحام أن الشهادات التي حصل عليها المواطينن في بادئ الأمر لم يكن الغرض منها التوثيق بغرض السفر، حيث كانت بغرض توثيق تلقي اللقاحات. 

عاجل