رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«جامعة الزقازيق» تتقدم اكثر من 300 مركزًا في تصنيف «ويبومتركس» العالمى

نشر
رئيس جامعة الزفازيق
رئيس جامعة الزفازيق

صرح الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، بأن الجامعة حققت تقدما ملحوظا فى تصنيف "ويبومتركس" الدولي لترتيب الجامعات حول العالم، قافزة أكثر من 300 مركزا عن العام الماضي، لتحتل المركز 1336 عالميا، مقابل المركز 1460 لشهر يناير الماضى، والـ1640 لشهر يوليو العام السابق.

وأشاد رئيس جامعة الزقازيق -  في بيان - بالإنجاز الذي تم تحقيقه وحصول الجامعة على ترتيباً عالمياً متميزاً، طبقاً لتصنيف ويبومتركس 2021 والذي ضم هذا العام 11987 جامعة عالميا، جاءت جامعة الزقازيق فى المركز 1336. ووفقا للتصنيف فقد حلت جامعة الزقازيق فى المرتبة 24 أفريقيا من بين 1892 جامعة إفريقية، وفى المرتبة الـ 19 عربيا من بين 1217 جامعة عربية، وفى المرتبة السابعة محليا من بين 73 جامعة مصرية .

وأكد شعلان علي تواصل العمل وبذل المزيد من الجهود فضلاً عن توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الإرتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة والسعي المستمر بهدف الوصول إلي مستوي أفضل الجامعات العالمية.

من جانبه أشار خالد الدرندلي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إلى أنه تم الإعلان عن تصنيف "ويبومتركس" العالمي للجامعات طبقاً لـلعديد من  المعايير مقسمة الى ثلاثة معايير رئيسية وهى ثراء المحتوى على موقع الجامعة والذي يقاس بعدد مرات الوصول لمحتوى موقع الجامعة، وعدد مرات الاستشهاد بأبحاث أعلى 210 باحث على مستوى الجامعة، وأخيرا عدد الأبحاث التى تقع ضمن أعلى 10% من الأبحاث الاكثر استشهادا فى 26 مجال تخصصى.

وأكد الدرندلي أن التقدم في التصنيفات العالمية يأتي كَـنِتَاج للسياسة التي انتهجتها الجامعة لتشجيع البحث العلمي المتميز، حيث تضم الجامعة قامات علمية كبيرة وفريدة من أعضاء هيئة التدريس، والتى تعد أحـد أهـم أسـس وعناصـر العمليـة التعليميـة؛ حيـث أن لـها أدواراً واضحـة فـي المجـالات الثلاث الرئيسـة التـي يقـوم عليهـا العمـل الجامعـي وهى: التدريـس، والبحـث العلمـي، وخدمـة المجتمـع ، بما يجعل جامعة الزقازيق مميزة ومتقدمة فى كافة التصنيفات العالمية والإقليمية والمحلية.

عاجل