رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التبغ أشبه بالوباء».. أبرز 11 تصريحًا لـ ممثل الصحة العالمية بمصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، الدكتورة نعيمة القصير، أن المنظمة تعتبر مصر من الدول الرائدة في الاستثمار في صحة الإنسان، من خلال المبادرات الصحية المتعددة التي تطلقها الدولة مثل مبادرة 100 مليون صحة.

وأطلقت القصير، عدة تصريحات خلال كلمتها في مؤتمر صحفي، بمناسبة إطلاق تقرير رصد مشاهد التدخين في الدراما المصرية خلال شهر رمضان ٢٠٢١، بحضور ممثلي المنظمة والنقاد وصناع الدراما، وأساتذة الأمراض الصدرية، والصحة العامة، وخبراء الإعلام.

ويرصد «مستقبل وطن نيوز» أهم هذه التصريحات:

1- التبغ أشبه بالوباء لأنه يهدد صحة المواطنين بشكل كبير.

2- يجب التصدي للتبغ بكل السبل المتاحة لإنقاذ حياة المواطنين.

3- نأمل أن تتضمن مبادرة 100 مليون صحة جهودا لمكافحة التدخين والحد من انتشاره.

4- الحكومة المصرية أصدرت خلال جائحة كورونا قرارا بمنع تداول الشيشة، ونأمل استمرار قرار الحكومة في هذا الشأن، وذلك لتعزيز الصحة العامة والمساهمة في مكافحة التدخين.

5- قلقه من عودة انتشار الشيشة في مصر بشكل كبير خاصة بين الفتيات.

6- ارتفاع وتيرة التسويق للسجائر الإلكترونية والتبغ المسخن مؤخرا.

7- السجائر الإلكترونية والتبغ المسخن موجه بالأساس للشباب والأطفال وهذا مؤشر خطير لأن الأطفال عماد المستقبل ويهدد صحتهم بشكل كبير.

8- شركات التبغ تستعين بأفضل وسائل التواصل الجماهيري للوصول إلى الشباب والنساء.

9- شركات التبغ تخوض ما يشبه «حربا ناعمة» للوصول لأهدافها.

10- يجب على الحكومات تفعيل قوانين مكافحة التبغ وفقا لمنظور جديد والإبداع في مكافحة التدخين لمجابهة ما تقوم به تلك الشركات.

11- شركات التبغ أنفقت ملايين الدولارات للإعلان عن مختلف منتجات التبغ في كافة الوسائل ومنها الدراما، خاصة شهر رمضان الذي يمثل ذروة المشاهدة، وتطلب إضافةً العديد من المشاهد الخاصة بالتدخين دون أي فائدة درامية.

عاجل