رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ضمانات خارجية».. رئيس الوزراء اللبناني يكشف شرط قبوله التكليف

نشر
رئيس الوزراء اللبناني
رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي

أكد رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، أنه لم يكن ليقبل التكليف بالمنصب لولا حصوله على ضمانات خارجية مبينا أنه سيشكل الحكومة الجديدة بالتعاون مع رئيس الجمهورية ميشال عون.
 

وعقب لقائه بالرئيس اللبناني فى قصر بعبدا اليوم الاثنين قال ميقاتي: "أبلغني رئيس الجمهورية نتيجة ​الاستشارات النيابية​ الملزمة وتم تكليفي بتشكيل الحكومة​ ​الجديدة"، شاكرا ​الرئيس عون​ وكل النواب "الذي سماني ومن لم يسميني".
 

وأضاف: "أريد ثقة الشعب، ثقة كل رجل وسيدة، كل شاب وشابة.. أنا ليس لدي عصا سحرية ولا أستطيع فعل العجائب والمهمة صعبة لكننا سننجح إذا تضافرت كل جهودنا بدون مناكفات ومهاترات واتهامات متبادلة".
 

وأوضح رئيس الوزراء اللبناني المكلف أنه "لولا حصوله على الضمانات الخارجية لم يكن سيقبل هذا التكليف"، مضيفا : "أنا مطمئن.. الوقت حان للحد من تمدد النار، وأنا متأكد أنه بالتعاون مع الرئيس سنشكل الحكومة المطلوبة التي يجب عليها تنفيذ المبادرة الفرنسية والتي هي لمصلحة لبنان والاقتصاد اللبناني حتى ننشل هذا البلد من الانهيار، وأنا وأخذت على عاتقي ألا أتحدث وخير الكلام ما دل".

يأتي ذلك بعدما أصدر الرئيس اللبناني ميشال عون فى وقت سابق من اليوم مرسوما بتكليف نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة الجديدة، بعد حصول الأخير على الأصوات النيابية اللازمة في الاستشارات النيابية الملزمة.
 

وذكرت رئاسة الجمهورية فى لبنان : إن ​الرئيس عون​ استدعى ​نجيب ميقاتي إلى قصر بعبدا​ لتكليفه برئاسة الحكومة بعد نيله 72 صوتا مقابل صوت واحد ل​نواف سلام​ و42 صوتا لم يسموا أحدا، وغياب 3 نواب.
 

تجدر الاشارة إلى نجيب ميقاتي ترأس الحكومة اللبنانية في السابق مرتين، الأولى عام 2005 والثانية عام 2011.

عاجل