رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حالة ياسمين عبدالعزيز فتحت الملف.. أستاذ بـ«القصر العينى» يحذر من إرهاب الأطباء

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور طارق كامل، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بطب قصر العيني، إن الأطباء يتعرضون في بعض الأحيان لحالة إرهاب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف كامل -  خلال مداخلة هاتفية  ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد - «الطبيب يسأل جنائيا إذا أجرى عملية جراحية في غير تخصصه، أو في مكان غير مخصص، أو حال مخالفة القواعد المتعارف عليها التي تنص عليها أصول المهنة، إضافة إلى حالات إهمال متابعة المريض».

 وأكد أن الطبيب لا يحاسب على المضاعفات التي قد تطرأ على المريض بسبب إجراء عملية جراحية، لافتا إلى أن البعض يخلط بين المضاعفات الوارد حدوثها والأخطاء الطبية.

وحول ما تردد بشأن إفشاء طبيب الحالة المرضية للفنانة ياسمين عبد العزيز قال: «قانون النقابة ينص على منع الطبيب من إفشاء سر المريض، إلا في حالات الأمر القضائي، أو وجود خطورة على المريض أو من حوله، أو حالات الشبهة الجنائية والأمراض المعدية»، مبديا اعتقاده أن لا يكون الطبيب المعالج لياسمين عبد العزيز، قد أفشى تفاصيل حالتها الصحية.

وأوضح أن تذكرة المريض تتضمن تفاصيل الحالة الصحية للمريض، ويجرى تداولها بين عشرات الأطباء والممرضين، وهو ما قد يفسر تداول تفاصيل حالة الفنانة ياسمين عبد العزيز على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشف كامل أن عقوبة إفشاء تفاصيل الحالة الصحية للمريض، تبدأ من التحقيق مع الطبيب المتهم أمام نقابة الأطباء، وصولا إلى الإحالة إلى هيئة التأديب حال الإدانة لإصدار حكم يتراوح من اللوم حتى الشطب من النقابة.
وحذر من استمرار الهجوم على الأطباء قائلا: «قد يكون سببا في ابتعاد بعض الأطباء عن الحالات المعقدة، تفاديا للمشكلات».
 

عاجل