رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الملك عبد الله يجدد وضع الخطوط الحمراء.. الأردن لن تكون وطنا للفلسطينيين

نشر
ملك الاردن يعلق على
ملك الاردن يعلق على مقترح استيعاب المملكة للفلسطينيين

أكد العاهل الأردنى الملك عبد الله الثاني، على رفضه مقترح سابق عرضه دوري جولد مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، بأن تكون الأردن وطنا للفلسطينيين.

جاء ذلك خلال مقابلة للملك عبدالله، في واشنطن، مع الإعلامي فريد زكريا من شبكة سي إن إن الأميركية، وجرى بثها اليوم الأحد.

ويدور مقترح جولد بحسب سى إن إن، حول أن الأردن يجب أن يبدأ التفكير بنفسه على أنه الدولة الفلسطينية. أي أن هناك حل الدولتين، والدولة الفلسطينية بموجبه هي الأردن، مستندا إلى أن الفلسطينيين يشكلون 60-70 بالمئة من سكان الأردن، ويمكنكم استيعاب الفلسطينيين من الضفة الغربية.
وسأل زكريا الملك عبد الله عن رأيه فى مقترح جولد، فأجاب قائلا: مجددا، هذا النوع من الخطاب ليس بجديد. ولهؤلاء الأشخاص أجندات يريدون تنفيذها على حساب الآخرين. الأردن هو الأردن. لدينا مجتمع مختلط من خلفيات عرقية ودينية مختلفة، وقد أخالفك في صحة النسب التي ذكرتها، لكن هذا بلدنا. الفلسطينيون لا يريدون أن يكونوا في الأردن. إنهم يريدون أراضيهم، ورايتهم ليرفعوها فوق بيوتهم، ومنتخبهم الوطني لكرة القدم.

وأضاف ملك الأردن، أن هذا الطرح يقودنا إلى خطاب خطير جدا. فكما ذكرت أنت، إذا لم نتحدث عن حل الدولتين، هل البديل هو حل الدولة الواحدة؟ هل ستكون عادلة وشفافة وديمقراطية؟. أعتقد أن حل الدولة الواحدة يضع تحديات أكثر بكثير أمام هؤلاء الذين يناصرون هذا الخطاب في إسرائيل مقارنة بحل الدولتين، وهو الحل الوحيد. ما الذي ستفعله؟ هل ستطرد كل الفلسطينيين من بيوتهم في الضفة الغربية، وتتسبب بانعدام استقرار الجهة الأخرى؟. في نهاية المطاف، للأردن الحق في إبداء رأيه في هذا الأمر. وأعتقد أننا حددنا خطوطنا الحمراء بوضوح.
 

عاجل