رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مرة كل أسبوعين| 10 خطوات للتبرع بالبلازما.. تعرف عليها

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن استقبال 281 متبرعًا بمراكز تجميع البلازما، ضمن المشروع القومي للتبرع بالبلازما، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، وذلك منذ انطلاق المشروع في 14 من شهر يوليو الجاري وحتى اليوم.

نرصد في السطور التالية خطوات عملية التبرع بداية من دخول بوابة مراكز التبرع، حتى خروجه منها:

1- تبدأ عملية التبرع بتسجيل البيانات الشخصية والتاريخ المرضي على المنظومة الإلكترونية للمشروع القومي للتبرع بالبلازما.

2- يتم التسجيل من خلال جهاز «تابليت» يتم توفيره للمتبرعين داخل المركز تيسيرًا عليهم.

3- ثم ينتقل المتبرع لغرفة التسجيل للتأكد من صحة البيانات والحصول على الكود التعريفي.

4- مرورًا بغرفة الفحص لتوقيع الكشف الطبي للتأكد من العلامات الحيوية وإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من خلو المتبرع من الفيروسات.

5- ثم يبدأ الفريق الطبي المختص بمد المتبرع بجميع المعلومات عن عملية التبرع والإجابة على جميع استفساراته.

6- بعد ذلك يتم التوجه إلى غرفة التبرع بالبلازما.

7-  يجلس المتبرع على جهاز فصل البلازما

8- يقوم الفريق الطبي بإدخال بيانات الفحص الطبي للمتبرع على الجهاز.

9- يقوم الجهاز بسحب كمية من الدم وفصل البلازما أتوماتيكيًا، حيث يعمل على استخلاص البلازما وإعادة كرات الدم الحمراء إلى الجسم مرة أخرى.

10- ضرورة الإكثار من شرب المياه والسوائل بعد التبرع لتعويض الجسم عن كميات البلازما التي تم سحبها وإنتاج خلايا جديدة.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة نيفين النحاس المشرف على المشروع القومي للتبرع بالبلازما، أن التبرع بالبلازما يتم مرة كل أسبوعين وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى الفوائد العديدة للتبرع  بالبلازما أهمها تنشيط النخاع العظمي للمتبرع لإنتاج خلايا دم جديدة، وتنشيط أجهزة الجسم المسئولة عن تجديد بروتينات البلازما، بالإضافة إلى إجراء فحص دوري بالمجان للمتبرع يشمل جميع الأمراض والفيروسات، للاطمئنان على حالته الصحية.

وأكدت الدكتورة نيفين النحاس، استمرار العمل بمراكز تجميع البلازما طوال أيام الأسبوع من الساعة الـ 8 صباحًا حتى الـ 8 مساءً، مشيرًا إلى تلقي استفسارات المواطنين عن المشروع القومي للتبرع بالبلازما عبر الخط الساخن (١٥٣٣٥)، كما يمكنهم معرفة المزيد من المعلومات من خلال الصفحة الرسمية للمشروع على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"انستجرام" على الرابط التالي:  http://facebook.com/DonatePlasmaEG)).
https://instagram.com/donateplasmaeg?utm_medium=copy_link

يُذكر أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان شاركت يوم 14 من شهر يوليو الجاري كأول متبرع دائم بالمشروع القومي للتبرع بالبلازما، وذلك بمركز تجميع البلازما بمركز الدكتور إيهاب سراج الدين لخدمات نقل الدم وتجميع البلازما بمنطقة العجوزة.

عاجل