رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

12 معلومة عن مخطط تطوير ساحة مسجد عمرو بن العاص.. تعّرف عليها

نشر
مستقبل وطن نيوز

استعرض اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، الاستعمالات الحالية لموقع تطوير ساحة مسجد عمرو بن العاص، والمناطق المحيطة، ضمن مخطط مشروع حدائق الفسطاط، وفق التصميم الجديد لتطوير المنطقة.

وأوضح نصار، خلال الجولة التفقدية للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، لموقع تطوير ساحة مسجد عمرو بن العاص، أنه سيتم الاستفادة من الفراغ العمراني للساحة في إعادة تنظيم العلاقة الوظيفية بين أنشطة الساحة والاستعمالات المحيطة.

ونّوه رئيس الجهاز المركزي للتعمير، إلى أن مخطط تطوير ساحة المسجد يشمل:

1- تحديثاً شاملاً للمدخل الرئيسي للمسجد.

2- أشجارا للتظليل.

3- تراسات ورصيفا للمشاة.

4- أماكن انتظار للسيارات.

5- نافورة.

6- تطوير سوق الفسطاط القائم.

7- تم تصميم الفراغات الرئيسة للمشروع.

8- يتضمن المخطط محور حركة رئيسيا يمر بمنتصف المشروع.

9- ساحة تجميعية تتوسط كل فراغ.

10- مناطق خضراء من النجيل ليضيف اللون الأخضر الجذاب إلى الساحة مع تصميمه على نفس منسوب أرضية الساحة؛ كي تصلح لاستخدامها في الصلاة في ساعات الجمعة والأعياد.

11- مدرجات خضراء تعطي واجهة متميزة من ناحية البواكي.

12- كما تم تصميم بوابات ومداخل بصرية على ساحة عمرو بن العاص لفصلها عن منطقة الأسواق وباقي المشروع، ولذا تم استخدام الأركيد ليتناسب مع الطابع المعماري للمكان.

وفيما يتعلق بالموقف التنفيذي للمشروع، أشار اللواء نصار إلى الانتهاء من الفكرة المعمارية المبدئية للمشروع واعتمادها، وكذا الانتهاء من التصميم المبدئي لساحة جامع عمرو بن العاص، والأسوار والبوابات، ويتم حالياً استكمال الرسومات التنفيذية للنهر والتلال، كما تم التنويه إلى أنه تم استلام الرفع المساحي المبدئي للساحة، وسيتم استلام الرفع المساحي لباقي مكونات المشروع، كما يتم التنسيق بين الجهات المعنية لتذليل أية معوقات لتنفيذ المشروع وفق المعدلات الزمنية المستهدفة.

كما اطلع رئيس الوزراء على الموقف التنفيذي لتوسعة ساحة مسجد عمرو بن العاص، وذلك فيما يتعلق بأعمال إزالة المباني المحيطة تمهيدا للبدء في أعمال التطوير.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد تفقد اليوم، موقع تطوير ساحة مسجد عمرو بن العاص، ضمن مخطط مشروع حدائق الفسطاط، يرافقه الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

عاجل