رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العيدية.. طقس مصري أصيل في الأعياد

نشر
مستقبل وطن نيوز

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "العيدية.. طقس مصري أصيل في الأعياد".

يرتبط العيد بمظاهر الفرح والبهجة والتكافل وتأتي العيدية في مقدمة تلك الطقوس حتى باتت عنصرا أساسيا مرتبطا بذاكرتنا وصورتنا عن العيد، وعُرفت العيدية في مصر بالتحديد في عصر الدولة الفاطمية مع استقرار حكم الخلافة الفاطمية في القاهرة في نهايات القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي. 

ونجد عند مؤرخي عصر الدولة الفاطمي، كالوزير عز الملك المسبحي وتقي الدين المقريزي تفصيلا ومظاهر لاحتفال الخلفاء الفاطميين بالأعياد، من تلك الطقوس كانت العيدية التي ظهرت آنذاك في أول مرة كهبة مستقلة عن سائر الطقوس وكان ذلك منذ عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي. 

وأراد المعزل لدين الله الفاطمي أن يستميل قلوب المصريين في بداية حكم دولته لبلادهم، فكان يأمر بتوزيع الحلوى وإقامة الموائد وتوزيع النقود والهدايا والكسوة مع حلول كل عيد على رجال الدولة وعامة الرعية، كما كان يهدي بنفسه دراهم فضية مخصصة للفقهاء والقراء والمؤذنين مع انتهاء خدمة القرآن الكريم ليلة العيد، وكان طقس توزيع النقود يعرف باسم التوسعة وهو أول شكل ظهرت فيه العيدية كمبلغ مالي يتم توزيعه ووهبه بمناسبة حلول العيد.

عاجل