رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اجتماع الرئيس السيسي مع كبرى الشركات الألمانية والبلجيكية يتصدر عناوين الصحف

نشر
مستقبل وطن نيوز

حاز نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي، على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة، التي أبرزت تأكيده على ضرورة الارتقاء بالصناعات البحرية وفقا لأعلى التكنولوجيات الحديثة، وتابعت الصحف لقاء الرئيس مع كل من مالك ورئيس مجلس إدارة مجموعات شركات لورسن الألمانية العالمية للصناعات البحرية "بيتر لورسن"، و"جان دونيل"، مالك ومدير مجموعة شركات دونيل البلجيكية للأعمال والهندسة البحرية والتكريك.

واهتمت الصحف بالحديث الذي دار بين الرئيس السيسي وأحد العساكر الذين يخدمون في إدارة مرور مطروح، وتصدرت صورة الرئيس وهو يقود دراجة في شوارع مدينة العملين الجديدة صفحات الجرائد، مبرزة نصيحة الرئيس للعسكري بالقول "أنا أطحن نفسي ومكولش ومنمش ولا حد يغلبني أبدا وأبقى جامد وقوي".

ونشرت الصحف كذلك قرار رئيس الجمهورية برقم 290 لسنة 2021 ، بمد حالة الطوارئ 3 أشهر جديدة تبدأ من السبت الموافق 24 يوليو 2021، حيث نص القرار على مد الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر أخرى.

وتابعت الصحف تصريحات مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وانج يى، عقب جولته إلى كل من مصر وسوريا والجزائر، والتي أكد خلالها أن مصر بلد مهم في المنطقة، ويتميز بتراث تاريخي وثقافي عميق وخصائص سياسية واقتصادية، وتلتزم بإعلاء قيمة الاستقلال.

أما على الصعيد الأمني، تناقلت الصحف بيان وزارة الداخلية الذي أعلنت خلاله إجهاض مخطط لعناصر تشكيل عصابي دولي لتهريب كمية كبيرة من مخدر (الآيس) عبر المنافذ الشرعية للبلاد.

هذا وواصلت الصحف رصدها لمظاهر احتفال المصريين بعيد الأضحى المبارك، حيث كانت الشواطئ والحدائق والمتنزهات ملاذا للآلاف، في ثالث أيام العيد.. كما نشرت إعلان السلطات السعودية نجاح موسم الحج من الناحية الصحية، دون تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا.

وعلى الصعيد الرياضي، تناقلت الصحف نبأ انتزاع الفراعنة نقطة ثمينة من الماتادور الإسباني، في مستهل مشوارهم بدورة الألعاب الأوليمبية، المقامة حاليا بطوكيو، وحازت التهانئ والإشادات التي انهالت على لاعبي المنتخب والجهاز الفني بقيادة شوقي غريب عقب المباراة، على مساحات واسعة من تغطيات صفحات الرياضة بالصحف المصرية.

وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) و(المصري اليوم) و(الشروق) لنقل وقائع اجتماعات الرئيس السيسي مع كل من: بيتر لورسن، مالك ورئيس مجلس إدارة مجموعات شركات لورسن الألمانية العالمية للصناعات البحرية، وكذلك جان دونيل، مالك ومدير مجموعة شركات دونيل البلجيكية للأعمال والهندسة البحرية والتكريك، كل على حدة، وذلك بحضور الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، واللواء محمد فكري مساعد قائد القوات البحرية للشئون الهندسية، واللواء أشرف العسال رئيس شعبة المساحة البحرية، والعقيد محمد المخزنجي من قيادة القوات البحرية، والدكتور حسن أبو سعدة المستشار الهندسي لقيادة القوات البحرية، واللواء محمد شلبي رئيس شعبة التسليح البحري.

ونقلت صحيفة (الأخبار) تأكيد الرئيس السيسي، على الاهتمام البالغ الذى توليه الدولة للارتقاء بجميع مناحي العمل في مجال الصناعة البحرية وبناء السفن والوصول بها إلى أعلى التكنولوجيات الحديثة، وما يتطلبه ذلــك كله مــن تطوير شــامــل فـي تدريب وتأهيل الــقــوى البشرية مــن المهندسين والفنيين.

وأشارت الصحيفة أن ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي أمس بيتر لورسن، مالك ورئيس مجلس إدارة مجموعات شركات لورسن الألمانية العالمية للصناعات البحرية، وذلك بحضور الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، واللواء محمد شلبي رئيس شعبة التسليح البحري، والعقيد محمد المخزنجي من قيادة القوات البحرية.

ولقاء آخر، أوردت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس السيسي استقبل أمس، جان دونيل، مالك ومدير مجموعة شركات دونيل البلجيكية للأعمال والهندسة البحرية والتكريك، وذلك بحضور الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، واللواء محمد فكرى مساعد قائد القوات البحرية للشئون الهندسية، واللواء أشرف العسال رئيس شعبة المساحة البحرية، والعقيد محمد المخزنجى من قيادة القوات البحرية، والدكتور حسن أبو سعدة المستشار الهندسى لقيادة القوات البحرية.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئاسة القول إن الاجتماع تناول التباحث حول أوجه الاستفادة من الخبرات العريقة لدى مجموعة شركات دونيل البلجيكية فى مجالات الأعمال البحرية المتعددة بالبحرين المتوسط والأحمر، إلى جانب الفرص الواعدة التى تمتلكها مصر فى هذا المجال وأسلوب تحقيقها فى إطار خطة الدولة للتنمية المستدامة «رؤية مصر 2030».

كما تصدرت صورة الرئيس السيسي، وهو يقود دراجة في شوارع مدينة العلمين الجديدة، الصفحات الرئيسية والداخلية للصحف، التي ركزت على حديثه الذي دار بين الرئيس وعسكري بمرور مطروح (من محافظة المنوفية)، ونقلت صحيفة (الأخبار) عن الرئيس قوله للعسكري: خليك دوغري يا أيمن، المنايفة دول أنا عارفهم كويس بالذات بتوع أشمون وقولي عايز إيه، ليرد العسكري على الرئيس "أنا عندى 29 سنة وعندي مكتبه مأجرها بـ 300 جنيه.. بس أنا عايز شغل لما أخلص خدمتي وجيشي السنة اللى جاية اشتغل في عمل ثابت".. ورد عليه الرئيس السيسي: أنت لسه صغير، وإن شاء الله تخلص الجيش في شهر إبريل اللي جاي وهياخدوا بياناتك 
حاضر ويشوفوا الموضوع.

وركزت الصحيفة على نصحية الرئيس للعسكري قائلا: "أنا أطحن نفسي ومكولش ومنمش ولا حد يغلبنى أبدا وأبقى جامد وقوي".

وفي سياق رئاسي آخر، أوردت صحيفة (الشروق) أن رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي أصدر القرار الجمهوري رقم 290 لسنة 2021 ، بمد حالة الطوارئ 3 أشهر جديدة تبدأ من السبت الموافق 24 يوليو 2021.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار ينص على مد الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر أخرى، تبدأ من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق 24 يوليو، وتتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة، اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهـاب والتمويل وحفظ الأمن وحماية الممتلكات العامة والخاصة، ويعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بتطبيق أحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ. 

وأضافت الصحيفة أن القرار نص - أيضا - على أن يعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام قانون حالة الطوارئ المشار إليه.

إلى ذلك تابعت الصحف تصريحات مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وانج يى - عقب جولته إلى كل من مصر وسوريا والجزائر - والتي أكد خلالها أن مصر بلد مهم في المنطقة، ويتميز بتراث تاريخي وثقافي عميق وخصائص سياسية واقتصادية، وتلتزم بإعلاء قيمة الاستقلال، وقال إن مصر تتمتع بثقل وتأثير خاص فى الشئون الدولية، كما أنها من أوائل الدول العربية التى أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين، وهى من الأصدقاء القدامى الذين تثق فيهم الصين.

ونقلت صحيفة (الأهرام) عن الوزير الصيني قوله إن الدول التي زارها قدمت مساهمات إيجابية في استعادة المقعد الشرعي للصين في الأمم المتحدة، وظلت تدعم المصالح الجوهرية الصينية بثبات لا يتزعزع، مشيرا إلى أن هدف هذه الجولة الشرق أوسطية كان دفع تنفيذ التوافق المهم الذى تم التوصل اليه بين الرئيس شى جين بينج ورؤساء الدول الثلاث، وتعزيز الصداقة وترسيخ الثقة المتبادلة، وتعميق التعاون ودفع السلام والاستقرار فى المنطقة ودفع التضامن والتعاون بين الدول النامية، بما يصون العدالة والإنصاف الدوليين.

وعلى صعيد العلاقات المصرية الصينية، أبرزت صحيفة (الجمهورية) تعازي مواساة مصر لجمهورية الصين الشعبية في ضحايا الفيضانات التي ضربت مقاطعة خنان بوسط الصين، وأسفرت عن وقوع عشرات الوفيات والجرحي.

ولفتت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية عبرت ـ في بيان - عن تمنياتها بسرعة الشفاء للمصابين، مؤكدة تضامن مصر ووقوفها مع حكومة وشعب الصين فى هذا المصاب الأليم.

أما العلاقات المصرية التشيكية، نقلت (الجمهورية) إشادة رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيش بما تشهده العلاقات المصرية التشيكية من تنام في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وذلك جاء خلال اجتماع سعيد هندام، سفير مصر لدى التشيك، مع رئيس الوزراء التشيكى لبحث سبل تدعيم العلاقات التشيكية المصرية.

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء التشيكي أعرب عن حرص بلاده على علاقاتها مع مصر كدولة داعمة للاستقرار فى المنطقة العربية والشرق الأوسط وأفريقيا، حيث جرى تناول الزيارة المرتقبة لوزير خارجية التشيك لمصر التي من المقرر أن يرافقه خلالها وفد من رجال الأعمال وممثلي كبريات الشركات التشيكية بغية زيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في إطار الإسراع بوتيرة التعافي الاقتصادي من تبعات الجائحة.

أمنيا، نشرت صحيفة (الجمهورية) بيان وزارة الداخلية الذي أعلنت خلاله إجهاض مخطط لعناصر تشكيل عصابي دولي لتهريب كمية كبيرة من مخدر (الآيس) عبر المنافذ الشرعية للبلاد، وقالت الوزارة إنه جرى رصد نشاطهم الإجرامى وضبط العناصر داخل البلاد.

وذكرت الصحيفة أن وزارة الداخلية أكد استمرارا جهود أجهزتها لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم الاتجار فى المواد المخدرة وملاحقة وضبط العناصر الإجرامية القائمة على جلبها وتهريبها وترويجها من خلال تشديد الرقابة على جميع المنافذ.

هذا وواصلت الصحف رصدها لمظاهر احتفال المصريين بعيد الأضحى المبارك، حيث كانت الشواطئ والحدائق والمتنزهات ملاذا للآلاف، في ثالث أيام العيد، وذكرت صحيفة (المصري اليوم) - في تقرير - أن حرارة الشمس منعت الكثيرين في محافظات الصعيد، وسيناء، من الخروج نهارا، خوفا من التعرض لضربات الشمس.

وأضاف تقرير الصحيفة أن حديقة الحيوان بالجيزة شهدت إقبالا كثيفا من الزوار، في ثالث أيام العيد، حيث استقبلت 40 ألفا، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وفي محافظات الجمهورية، أفاد تقرير الصحيفة بأن الشواطئ والحدائق والمتنزهات استقبلت أمس آلاف المواطني، حيث شهدت شواطئ الإسكندرية المجانية والمميزة، إقبالا كبيرا من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، وبلغت معدلات الإشغال في الشواطئ 100 % في اليوم الثاني مقارنة بـ 75%، والإقبال الضعيف في أول أيام العيد.

وفي القليوبية، أوضح التقرير أن حدائق القناطر الخيرية واصلت فتح أبوابها أمام المواطنين وسط إقبال متوسط للاستمتاع بالخضرة ونهر النيل، وفي كفر الشيخ، أشار التقرير إلى أن مصيف بلطيم شهد زحاما من المواطنين من قرى ومدن المحافظة، وتوافد الأطفال على الملاهى المنتشرة بشواطئ المصيف، إضافة إلى ركوب الدراجات، ولعب الكرة على الشواطئ، وفي المنيا، خلت الحدائق والمتنزهات من المواطنين خلال ساعات النهار، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وفضلوا البقاء داخل منازلهم.

كما واصلت الصحف متابعتها لأداء الملسمين فريضة الحج بالأراضي الحجازية، حيث نقلت صحيفة (الشروق) عن وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة إعلانه أمس نجاح موسم الحج من الناحية الصحية، دون تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا.

وأضافت الصحيفة أن الربيعة أوضح أن وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي استعدا لحج هذا العام عبر منظومة متكاملة من المرافق الصحية في المشاعر المقدسة، شملت مجموعة من المستشفيات والمراكز الصحية وسيارات إسعاف عالية التجهيز، مشيرا إلى أن "طواقم طبية وفنية وإدارية تضم كوادر مؤهلة ومدربة على العمل في موسم الحج أشرفت على المرافق الصحية، لافتا إلى أن "جميع القطاعات الحكومية بذلت جهودا كبيرة في خدمة ضيوف الرحمن لتنفيذ خطة الحج الصحية؛ لضمان سلامتهم ومنع انتشار العدوى بينهم في ظل جائحة كورونا.

رياضيا، تناقلت الصحف نبأ انتزاع الفراعنة نقطة ثمينة من الماتادور الإسباني، حيث ذكرت صحيفة (المصري اليوم) أن المنتخب الوطني الأوليمبي لكرة القدم استهل مشواره بدورة الألعاب الأوليمبية، المقامة حاليا بطوكيو، بتعادل ثمين مع منتخب إسبانيا فى المباراة التى جمعتهما صباح أمس فى افتتاح المجموعة الثالثة.

وذكرت الصحيفة - في تقرير - أن التهانئ والإشادات أنهالت على لاعبي المنتخب والجهاز الفني بقيادة شوقي غريب عقب المباراة، حيث أشاد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بأداء منتخب مصر أمــام إسبانيا، وعلق الحساب الرسي للفيفا "منتخب مصر يحقق بداية ً قائلا جيدة بالتعادل السلبى مع إسبانيا فى المجموعة الثالثة".. كما أثنى الاتحاد الإفريقى لكرة القدم (كاف) على مستوى المصريين أمام الإسبان، وقال عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة (تويتر) "أداء دفاعي قوى من منتخب مصر".
 

عاجل