رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير استراتيجي يفجر مفاجأة حول الملء الثاني للسد الإثيوبي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور هاني رسلان مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن التصريحات الإثيوبية الأخيرة لـ "آبي أحمد" تحاول إيهام الشعب الإثيوبي داخليًا أن الملء الثاني قد اكتمل على الرغم من أنه لم يصل إلى ربع الكمية المخطط تخزينها من قبل، حيث كان من المفترض تخزين 13 مليار متر مكعب، وما تم تخزينه 3 مليارات متر مكعب فقط، بمعنى أن إجمالي الكمية الموجودة خلف جسم السد حتى الآن تصل إلى 7 مليارات متر مكعب.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "أخبار ten" المذاعة عبر فضائية "ten"، مساء الخميس، أن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد يحاول إظهار لمواطنيه أن الانتهاء من الملء الثاني للسد إنجاز سياسي كبير من خلال الاحتفالات التي أقيمت.

 وأشار إلى أنه على المستوى الخارجي يحاول التهدئة مع المجتمع الدولي لإيجاد متنفس للضغوط التي يواجهها في كل الاتجاهات سواء في الاضطرابات الأمنية بالوضع الداخلي والانتقادات العنيفة التي وجهت للانتخابات الأخيرة واعتبارها بأنها غير مكتملة وعملية غير ديمقراطية.

وكشف أن إثيوبيا تحاول التمهيد للعودة للمفاوضات برعاية الاتحاد الإفريقي وفقًا للقرار الذي قدمته تونس بمجلس الأمن، لافتًا إلى أن أديس أبابا أثبتت خلال السنوات الماضية أنها لا تحترم تعهداتها ونهجها هو المراوغة باستمرار.

ونوه بأن استئناف المفاوضات برعاية الاتحاد الإفريقي وبتحديد مدة زمنية معينة أمر غير مؤكد حتى الآن لكونه لم يبت في مشروع القرار المقدم في مجلس الأمن.

عاجل